البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

theatre

المنستير: التمديد في فترة إيداع الترشحات لإنتاج عملين مسرحيين حتى 20 جانفي 2024

يستعد مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير لإنتاج عملين مسرحيين أحدهما موجه للشباب والكهول والآخر موجه إلى الأطفال، ووقع التمديد في آجال تقديم الترشحات إلى غاية 20 جانفى الجاري، وفق ما أفاد في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، الاربعاء، فوزي اللبان، مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير.
وتلقت إدارة مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير إلى غاية اليوم خمسة ملفات ترشح منها اثنين لإنتاج عمل مسرحي للشباب والكهول وثلاثة ملفات لإنتاج عمل مسرحي للأطفال.
واختارت إدارة المركز لجنة مكوّنة من ثلاثة من المختصين المتألقين في مجال المسرح ستتولى اختيار الأعمال على أن يقع موفي فيفري 2024 الإعلان عن النتائج حسب فوزي اللبان.
وينطلق الاشتغال على العمل المسرحي المخصص للأطفال، وهو إنتاج ذاتي مبدئيا في مارس المقبل، ليكون جاهزا نهاية السداسي الأوّل لسنة 2024، في حين أنّ العمل المسرحي للشباب والكهول، الذي ستختاره اللّجنة سيقع تقديمه لإدارة الفنون الركحية للحصول على منحة إنتاج، ليكون جاهزا في سبتمبر المقبل في حال حصوله عليها، ومن ثمة يمكن المشاركة به في الدورة الثانية من تظاهرة مواسم الإبداع للمسرح التونسي التي يشرف عليها المسرح الوطني.
ويتميز كذلك الموسم الثقافي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير بتقديم يوم 13 جانفى الجاري بالمركب الثقافي بالمنستير للعرض ما قبل الأوّل لمسرحية « غضب » من تأليف وإخراج كمال العلاوي وتمثيل صبرين سبوعي وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير وهي عمل مسرحي من نوع المونودرام.
وسيضرب عشاق الفن الرابع في الفترة 5-10 فيفري 2024 موعدا مع الدورة الثانية لملتقى رحلة العرائس من قرطاج إلى المنستير وذلك بالشراكة مع أيام قرطاج لفن العرائس بتونس وستكون هناك عدّة عروض من الجهة وعروض عالمية وورشات ومعرض. وستكون هذه الدورة التي تنظم خلال العطلة موجهة أكثر للأطفال مقارنة بالسنة الفارطة خاصة أنّ تجربة العرائس الموجهة للكهول مازالت غير ناضجة وتتطلب الكثير من العمل والتجارب وفق فوزي اللبان.
ويسعى مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير لمواصلة تجربتي الشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ، بالمنستير في تنظيم مهرجان خليفة السطنبولي للمسرح، ومع هيئة تنظيم مهرجان البحر الأبيض المتوسط، إذا تواصل تنظيمه ، باعتبا ران التجربة خلال السنة الفارطة كانت مهمّة، اما في حال لم يقع تنظيمه فإنّ مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير سيحاول إحداث مهرجان مغاير كمهرجان الكوميديا أو مهرجان مسرح الشارع .
وسيشهد المركز خلال الموسم الثقافي الجديد مواصلة نشاط ورشة مسرح خيال الظل التي انطلقت منذ مارس 2023 بإشراف الفنّان محمّد الواد وسيتوج نشاطها بتقديم عرض مسرحي في افتتاح رحلة العرائس من قرطاج إلى المنستير.
وينتظر أن يتواصل نشاط ورشة مسرح خيال الظلّ مع تنظيم ورشات قارة في الرقص المسرحي، ومسرح الشارع، والسينما وذلك حسب ما ستسمح به الإمكانيات اللوجستية والمادية، وفق ذات المصدر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma