البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

فاضل الجزيري

فاضل الجزيري يعلن عن مشروع « عرض فرجوي ضخم » حول العرس الجربي سيعرض الصيف المقبل بمركز الفنون بجربة

أعلن الفنان فاضل الجزيري، اليوم الخميس في ندوة احتضنها مركز الفنون بجربة حول « السياحة الثقافية رافد للسياحة الوطنية »، عن تقديم عرض فني فرجوي ضخم يتعلق بالعرس الجربي يوم 15 جوان المقبل بالمركز
وقال الجزيري، في تصريح لصحفية (وات)، إنه سينطلق في الإعداد له من خلال اختيار مجموعة بين 300 و400 شخص لتكوينهم في فنون مختلفة، 150 منهم سيؤثثون عرضه الذي سيعمل على أن يحيي به سهرات يومية في هذا المركز.
وأضاف أن هذا العرض سيكون راقيا وجديدا، وهو يتعلق بالعرس الجربي بكل ما يقام فيه من عادات في الغناء واللباس والجحفة والخيول وغيرها، وسيروي حكاية ممتعة للباس الجربي والخزف الجربي والاكل والنسيج ما سيجعله عرضا مغريا يقدم فكرة وصورة للمتقبل القادم من خارج الجزيرة ومن خارج تونس.
وقال إن مشروعه « يهدف الى تقديم طقوسنا بأجمل طريقة وتقديم بلادنا على أحسن صورة ».
ويعمل مركز الفنون، الذي أسسه الفاضل الجزيري، على حسن التصرف في التراث الطبيعي والثقافي من خلال وسائط تعريفية بالتراث الثقافي والطبيعي وانتاج افلام وثائقية وومضات تعريفية وهو يحمل مشروعا لاحداث معرض قار للخصائص الطبيعية لمنطقة بين الوديان تتربلة وكل الاماكن الرطبة بجزيرة جربة ليكون الاول من نوعه في تونس التي تعد 20 موقع محمية طبيعية ومسجل في اتفاقية رمسار ولا يملك اي موقع مثال تصرف.
وسيمضي المركز اتفاقية استراتيجية مع الادارة العامة للغابات لاعداد مثال تصرف في المواقع الرطبة بجزيرة جربة لتكون اولى المواقع بتونس التي تحمل امثلة تصرف وتكون بذلك مثالا يحتذى بها .
كما يتضمن المشروع احداث مرصد للطيور المهاجرة بطريقة علمية تمكن الباحث او الزائر من متابعة الطيور ورصدها وهو متخف في مخبإ طبيعي مدروس وكأنه بينهم يدرس تصرفاتهم ويصورهم وهو يهم الباحثين بالخصوص .
وستمثل جملة هذه الافكار التي يعتزم الجزيري تركيزها بمشروعه بالجزيرة موضوع ندوة عملية سيحتضنها بداية شهر فيفري تزامنا مع احياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة بمشاركة عدة مختصين لدراسة التجارب المماثلة للمناطق الرطبة في العالم وطرق استغلالها حتى تكون المناطق الرطبة بجزيرة جربة نموذجا للمناطق الرطبة بتونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma