البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

دار الكتب الوطنيّة

دار الكتب الوطنية تتسلّم مكتبة بأكثر من ألف عنوان لـ « جان كلود غارسين »

تسلّمت دار الكتب الوطنية مكتبة ضخمة بعنوان هبة وصلت من ضاحية Aix-en-Provence الفرنسية حسب وصية صاحبها « جان كلود غارسين » (1934 – 2021) وزوجته.
ويتكوّن رصيد هذه المكتبة، بحسب البلاغ الصادر عن دار الكتب الوطنية، اليوم الخميس، أكثر من ألف عنوان بين كتب ورسائل ومجلات، كوّنها الفقيدان طيلة حياتهما.
وكان « الفقيد بدأ مسيرته الجامعية مدرّسا مساعدا بجامعة تونس غداة الاستقلال بين 1959 – 1961. وظلّ وفيا لتونس حتى بعد أن غادرها للتدريس في بلدان أخرى على غرار الجزائر والسينغال ومصر. ويعتبر من أكبر المختصين في تاريخ مصر في العصر المملوكي بإنجازه رسالة دكتوراه حول مدينة قوص المصرية.
و أشرف الفقيد على رسالة الدكتوراه للأستاذ راضي دغفوس حول تاريخ اليمن ورسالة الدكتوراه للفقيدة منيرة الرمادي شابوتو حول الجيش المملوكي.
و »جان كلود غاستين » هو مؤرخ فرنسي متخصص في شؤون الشرق الأوسط في العصور الوسطى. وعمل مدرساً مساعداً في جامعة تونس (1959-1961)، ثم في المدرسة الثانوية في السنغال (1961-1963) وفي جامعة الجزائر (1967-1970) حيث درّس جزئياً باللغة العربية. وبعد إقامته الثانية بالقاهرة عام 1972، تم تعيينه مدرسًا بجامعة « بروفانس » في قسم التاريخ، ثم أستاذًا بقسم اللغات الشرقية، حتى تقاعده عام 2000.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma