البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

mahrajanmedina-1200x675

الدورة 39 لمهرجان المدينة بتونس: ألفة بن رمضان في الافتتاح ونبيهة كراولي في الاختتام

برمجت جمعية مهرجان المدينة بتونس 23 عرضا من أنماط موسيقية متنوعة، سيتم تقديمها لعشاق السمر بمناسبة شهر رمضان المعظم خلال هذه السنة، ضمن الدورة 39 لمهرجان المدينة بتونس التي ستنتظم من 27 مارس الحالي إلى 17 أفريل المقبل.
وعقدت الهيئة المديرة للمهرجان ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء بدار الأصرم في المدينة العتيقة بالعاصمة، كشفت خلالها عن برمجة هذه الدورة التي ستتوزع على فضاءات في المدينة العتيقة وهي النادي الثقافي الطاهر الحداد ومعلم بئر الأحجار ودار الأصرم ومكتبة مدينة تونس « دار ابن عاشور »، بالإضافة إلى برمجة عروض في المسرح البلدي وقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة.
وتفتتح الفنانة ألفة بن رمضان سلسلة عروض هذه الدورة يوم 27 مارس من المسرح البلدي بتونس، حيث سيحتضن هذا الفضاء أيضا عرضا للفنانة ليلى حجيج يوم 1 أفريل إلى جانب عرض الفنان السوري عبد الله ماريش يوم 3 أفريل، وعرض الاختتام يوم 17 أفريل الذي ستحييه الفنانة نبيهة كراولي التي تسجل عودتها إلى هذه التظاهرة بعد آخر عرض لها سنة 2015.
وتُحيي الفنانة زهرة الأجنف عرضا بمسرح الجهات في مدينة الثقافة يوم 8 أفريل، أما مسرح الأوبرا فيحتضن عرض الفنان حسان الدوس يوم 6 أفريل.
وتحتضن دار الأصرم عرض « شغل الروح » للأسعد العمري يوم 30 مارس و »زخرف » لبشير السالمي يوم 2 أفريل و »مجاز » لمالك الأخوة يوم 4 أفريل. كما تستضيف هذه الدورة طلبة كلية الطب بتونس لتأثيث عرض موسيقي يوم 10 أفريل، لتتواصل العروض بمعلم دار الأصرم باستضافة عرض « الكرنيطة » لجمال خماخم يوم 13 أفريل والفنانين شيراز الجزيري ومحمد سعيد وعربي ساسي يوم 14 أفريل، ثم يكون الموعد مع عرض عبد الفتاح عبيد يوم 15 أفريل وعرض « برزخ » لسفيان سفطة يوم 16 أفريل، يليه يوم 17 أفريل عرض الفنان رياض الصغير.
ويستضيف فضاء بئر الأحجار عرض « مناجاة » لعادل أمين يوم 31 مارس، ثم عرض الفنان نوفل بن عيسى يوم 5 أفريل، ليكون اللقاء مع الفنان محمد علي بن الشيخ يوم 11 أفريل.
ويقام بفضاء مكتبة مدينة تونس « دار ابن عاشور » عرض في الإنشاد الصوفي بعنون « الخرجة » يوم 29 مارس. ويحتضن فضاء النادي الثقافي الطاهر الحداد 4 عروض هي « القعدة » لغازي العيادي يوم 7 أفريل و »ملاسين ستوري » لبلال بريكي يوم 9 أفريل وعرض الفنانة مهر الهمامي يوم 10 أفريل، إلى جانب عرض الفنانيْن ياسر جرادي وهيام غطاس يوم 12 أفريل.
وتنطلق جميع العروض على الساعة التاسعة ونصف ليلا. وتمّ تحديد أسعار التذاكر بعشرين دينارا لجميع العروض.
وتمحورت كلمة عضو الهيئة المديرة للمهرجان الهادي الموحلي، خلال الندوة الصحفية، حول اختيار البرمجة وفضاءات العرض، قائلا إنها تنسجم مع الهوية المعمارية للمدينة العتيقة وخصوصياتها الثقافية، مضيفا أن المنظمين حرصوا على تنويع العروض والفضاءات لتنشيط المدينة العتيقة.
وتحدث الموحلي عن الميزانية المرصودة للمهرجان، مبيّنا أن هيئة المهرجان تُعوّل على مساهمة بلدية تونس ماليا، مشيرا إلى أن بلدية تونس كانت رصدت 40 ألف دينار خلال دورة العام الماضي.
وعبّر الموحلي عن استغرابه الشديد من تنظيم عروض رمضانية في المسرح البلدي تحت مسمى « مهرجان ليالي المدينة »، قائلا إن المنظمين استغلوا الهوية البصرية (logo) لمهرجان المدينة ليروّجوا لعروضهم، « وهو أمر غير مقبول بالمرة » نافيا معرفة « الأطراف التي تقف وراء ذلك ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma