البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

caf

كاس امم افريقيا 2024 بالكوتديفوار : 44 منتخبا افريقيا تعود للتصفيات في جولتها الثالثة بعد توقف لمدة 9 اشهر بسبب مونديال قطر 2022 تونس 20 مارس 2023

تستأنف التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا ( كوتديفوار 2024 ) خلال الاسبوع الجاري بعد تسعة اشهر من اخر جولة خاضتها المنتخبات الافريقية في شهر جوان الماضي في اطار الجولة الثانية لتفسح المجال لتحضيرات ومشاركة خمسة منتخبات افريقية منها تونس في مونديال قطر 2022 .
وبعد ان كان مقررا لشهر سبتمبر الماضي تاجل استئناف التصفيات في 12 مجموعة الى شهر مارس الجاري حيث ستقام مباريات مشوقة في اطار الجولتين الثالثة والرابعة . وتسعى المنتخبات الإفريقية بحظوظ متفاوتة لضمان مقعد لها في المنافسة القارية، التي ستقام في كوت ديفوار بداية العام المقبل.
وستكون منتخبات 44 دولة معنية بالمنافسة خلال  » اسبوع الفيفا » الذي يوافق الفترة الممتدة من 22 إلى 28 مارس الجاري ، حيث سيحاول بعضها تعزيز تقدمه في التصفيات، بينما يبحث البعض الآخر عن التدارك في سباق تصفيات « كان » 2023.
وتستضيف نيجيريا، بطلة إفريقيا ثلاث مرّات، خلال الجولة الثالثة من التصفيات، غينيا بيساو، على ملعب « أبيولا » في أبوجا، حيث ستحاول تعزيز صدارتها في المجموعة الأولى، بعد الفوز سابقا على منتخبي سان تومي وبرينسيب وسيراليون.
وسيلتقي منتخب بوركينافاسو، الذي يحتل حاليا المركز الأول في المجموعة الثانية، المنتخب الطوغولي الجريح، والذي يبحث عن فوزه الأول في التصفيات، بعد خسارة أمام منتخب الرأس الأخضر، وتعادل مع منتخب إسواتيني.
لحساب نفس المجموعة الثانية، يبحث منتخب الرأس الأخضر على مواصلة تقدمه الملحوظ على مستوى الكرة الإفريقية. حيث سيستقبل منتخب إسواتيني الذي أصبح يتقدم هو أيضا بشكل تدريجي على المستوى القاري.
وتواجه الكاميرون، بطلة إفريقيا 5 مرات، منتخب ناميبيا في المجموعة الثالثة التي تتكون من 3 منتخبات فقط بعد انسحاب منتخب كينيا من التصفيات، مما يجعل المنتخب البورندي في راحة خلال هذه الجولة.
ويستقبل منتخب مصر، بقيادة البرتغالي روي فيتوريا منتخب مالاوي على ملعب « القاهرة الدولي »، يوم 24 مارس بينما حدَّد منتخب مالاوي يوم 28 مارس موعدًا لاستضافة منتخب مصر في الجولة الرابعة للتصفيات لحساب المجموعة الرابعة.
بينما تستقبل غينيا في نفس المجموعة، منتخب إثيوبيا بثقة تامة، في مباراة ستجرى في ملعب « محمد الخامس » بالدار البيضاء في المغرب.
ومن جهة اخرى ستستضيف غانا في المجموعة الخامسة منتخب أنغولا، حيث يسعى هذا الأخير الذي يملك نفس النقاط مع « بلاك ستارز » لخلق المفاجأة في ملعب « بابا يارا » في كوماسي.
ويخوض منتخب الجزائر مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا ( المجموعة السادسة) مع منتخب النيجر يومي 23 و27 مارس . وسيحتضن ملعب « نيلسون مانديلا » الجديد في الجزائر العاصمة، مباراة الجزائر والنيجر، حيث سيلتقي متصدر المجموعة السادسة صاحب المركز الثاني، خلال مباراة تعد بالإثارة. في حين سيحاول منتخب أوغندا الخروج من منطقة الخطر، خلال استضافته منتخب تنزانيا في مباراة ستجرى بملعب « قناة السويس » بمدينة الإسماعيلية في مصر
وفي المجموعة السابعة يتبارى منتخبا الكونغو وجنوب السودان يوم 23 مارس في اطار الجولة الثالثة من التصفيات فيما يستضيف منتخب مالي نظيره الغامبي يوم 24 مارس الجاري.
اما في المجموعة الثامنة فيستضيف منتخب زامبيا يوم 23 مارس الجاري منتخب ليزوتو بينما تجمع المباراة الثانية لنفس المجموعة يوم 24 مارس في ابيدجان بين منتخب كوت ديفوار ( المترشح اليا باعتباره المنتخب المنظم) ومنتخب جزر القمر
ولحساب المجموعة التاسعة يتبارى منتخب الغابون مع نظيره السوداني يوم 23 مارس بينما يلاقي منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره الموريتاني يوم 24 مارس في كنشاسا:
وستشهد المجموعة العاشرة، حوارا عربيا مغاربيا شمال إفريقي ، حيث سيلاقي منتخب تونس المتصدر، نظيره الليبي، في مناسبتين يومي 24 و28 من الشهر الجاري في ملعبي حمادي العقربي برادس و »الشهداء بنينا » في ليبيا..
وتجمع المباراة الثانية من الجولة الثالثة لنفس المجموعة في نفس اليوم بين غينيا الاستوائية وبوتسوانا.
وسيواجه منتخب ليبيريا نظيره من جنوب إفريقيا في المجموعةالحادية عشر، في مباراة يستهوي فيها الفوز المنتخبين بعد خسارتهما أمام المغرب الذي يتصدر المجموعة. حيث يدرك كل منتخب أن الفوز في هذه المباراة سيمنحه فرصة كبيرة لاحتلال المركز الثاني في المجموعة، وهو ما يضمن تأشيرة التأهل إلى نهائيات « كان » كوت ديفوار.
وسيحاول منتخب السنغال، حامل اللقب الإفريقي، ، الحفاظ على سلسلة انتصاراته في المجموعة 12، خلال مواجهته لمنتخب موزمبيق، على ملعب « مي عبدولاي واد دي ديامنياديو » في داكار.
ويذكر ان الجولة الرابعة من التصفيات، ستلعب مباشرة بعد مباريات الجولة الثالثة اي خلال اربعة ايام

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma