البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

vache بقر

نابل: الاتحاد الجهوي للفلاحة ينبّه من خطورة أزمة قطاع تربية الماشية ومنظومة الألبان بالجهة

نبّه الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل، في بيان أصدره مساء أمس الجمعة، من خطورة الأزمة التي يمر بها قطاع تربية الماشية ومنظومة الالبان بالجهة، نتيجة الارتفاع القياسي وغير المسبوق في أسعار الأعلاف المركبة، والنقص الكبير في كميات الأعلاف المدعمة المخصصة للجهة والتي لا تتجاوز 40 بالمائة من حاجيات القطيع.
ودعا المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد الجهوي للفلاحة، المنعقد أمس الجمعة، في جلسته الأولى بعد المؤتمر الانتخابي للهيئة الجديدة برئاسة عماد الباي، هياكل المراقبة الاقتصادية الى تحمّل مسؤوليتاها في مراقبة مسالك توزيع الأعلاف المدعّمة، والتصدي للمحتكرين والمتلاعبين بهذه المادة المتوفرة في السوق السوداء بأسعار باهظة في الوقت الذي يعجز فيه الفلاح عن التزوّد بها في مسالك التوزيع القانونية، وفق نص البيان.
واستنكر الاتحاد تنامي ظاهرة سرقة المواشي التي أصبحت بمثابة « الخطر الداهم » الذي يهدد الثروة الحيوانية، مطالبا بوضع وتنفيذ خطة جهوية لحماية القطيع من السرقات، واستكمال عملية ترقيم المواشي والابقار وتلقيحها ضد مرض الحمى القلاعية، وتحيين قائمة المنتفعين بالأعلاف المدعمة.
وعبّر اتحاد الفلاحين، في البيان ذاته، عن استيائه من فقدان مادة الامونيتر في عديد المناطق من ولاية نابل، مطالبا السلط المركزية والجهوية بالتدخّل لتدارك هذا النقص وتيسير إجراءات التزود بهذه المادة.
ومن جهة أخرى، أكد على ضرورة اعتماد تسعيرة جديدة للطماطم الفصلية المعدة للتحويل تراعي كلفة الإنتاج وتضمن هامش ربح للفلاحين للمحافظة على ديمومة هذا القطاع المهدد بالانهيار بسبب تنامي خسائر الفلاحين، معتبرا أن الوضعية المائية الحرجة بالولاية، باعتبار ان نسبة امتلاء السدود لا تتجاوز 8 بالمائة، تفرض إيجاد حلول بديلة لمساعدة الفلاحين على مواصلة الإنتاج خاصة الناشطين في القطاعات السقوية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma