البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

cadavres_migrants_plage

مدنين: وفد من جمعيات حقوقية من العاصمة يحل بجرجيس لمساندة أهاليها في حراكهم الاجتماعي بحثا عن الحقيقة

استقبلت معتمدية جرجيس اليوم وفدا عن جمعيات حقوقية تمثل الائتلاف المدني للدفاع عن الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية في حركة رمزية لمساندة الاهالي في فاجعتهم بفقدان 18 من ابنائهم في حادثة غرق مركب هجرة غير نظامية تم العثور على عدد منهم ودفنهم دون هوية.
وشارك الوفد في مسيرة سلمية ضمت عددا كبيرا من ابناء جرجيس بعد ان التقوا بعائلات المفقودين والضحايا وبمؤطري الحراك الاجتماعي.
وحسب الناطق الرسمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر فان زيارة هذا الوفد الى جرجيس تاتي في اطار استمرار التحرك منذ انطلاق الازمة بجرجيس من خلال زيارات فردية للجمعيات المكونة للائتلاف واصدار بيانات تضامن مع اهالي جرجيس وتنظيم مسيرتين بالعاصمة اخرها انتظمت يوم امس.
واوضح ان هذه الجمعيات من خلال تحولها اليوم الى جرجيس تحمل رسالتين احدهما تقديم واجب العزاء الى عائلات الضحايا وتقديم رسالة مساندة الى اهالي جرجيس بان نشطاء الحركات الاجتماعية والشبابية تتبنى كل مطالبهم وتدعمها فيما اعتبر ان الرسالة الثانية فهي موجهة الى السلطة السياسية حتى تتحمل مسؤوليتها في هذه القضية خاصة امام ايجابية الحراك بجرجيس واثباته حسن النية وخاصة مع تاجيل الاضراب العام الذي كان مبرمجا لنهار اليوم وتحويل الاعتصام من الميناء التجاري ليستعيد نشاطه.
ودعا الدولة الى التعامل بايجابية في اتجاه الكشف عن الحقيقة وان تستخلص الدروس وان تعيد مناخ الثقة بينها وبين الاهالي مؤكدا ان هذا المسار لن ينتهي الا بالوصول الى الحقيقة دون استسلام او تراجع.
وذكر ان ما حصل بجرجيس فرصة للمساهمة من اجل ارساء منظومة وطنية لانقاذ الارواح على طول السواحل التونسية ومن اجل اطار وطني خاص بعائلات المفقودين ولمعالجات سياسية الازمات الاجتماعية باكثر نجاعة ولوضع مسار اخر لتونس وفق تقديره .
ووفق معطيات قدمها بن عمران فان اكثر من 35 الف تونسي وصل الى الفضاء الاوروبي عبر البحر وعبر تركيا وصربيا وهو العدد الاعلى المسجل في تونس منذ انطلاق هذه الظاهرة الى جانب اكثر من 35 الفا تم منع اجتيازهم هذه السنة من خلال احباط اكثر من 2600 عملية اجتياز واضاف ان المرعب في هذه العمليات تسجيل اكثر من 577 ضحية ومفقود على السواحل التونسية.
واستحسن اهالي جرجيس هذه الحركة الرمزية التي تفاعلوا معها ايجابيا معتبرينها لفتة انسانية مؤثرة امام تجاهل الدولة ولامبالاتها مجددين الدعوة لرئيس الدولة الى التحول الى جرجيس لمواساة العائلات وتخفيف الامهم واوجاعهم وفق تصريح للناشط المدني كمال بن رمضان لوكالة تونس افريقيا للانباء .
وفي مسيرة سلمية تميزت بمشاركة شعبية واسعة جدد الاهالي مطلبهم بالكشف عن الحقيقة مؤكدين مواصلة الحراك بنفس النسق دون تراجع او استسلام.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma