البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

shigella-pathogen-illustration-890px

المديرالجهوي للصحة بتونس: تسجيل حالة وفاة وحيدة جراء التعرض للإصابة ببكتيريا الشيغيلا

أفاد المدير الجهوي للصحة طارق بن نصر اليوم الاربعاء أنه تم تسجيل حالة وفاة وحيدة يوم الأحد الماضي لطفلة عمرها 8 سنوات جراء الإصابة ببكتيريا « الشيغيلا »
وأضاف طارق بن نصر في تصريح ل(وات) اليوم أن الطفلة كانت تعاني من تعكر حالتها الصحية قبل أن تتلقى الإيواء بقسم الإنعاش بمستشفى الأطفال بشير حمزة باب سعدون لافتا الى أن 69 طفلا ممن تعرضوا للاصابة ببكتيريا « الشغيلا » تم إيوائهم بمستشفى باب سعدون منذ جويلية الفارط الى غاية اليوم
و أكد المدير الجهوي للصحة أن عدد الأطفال المصابين بهذه البكتيريا الذين يتواصل حاليا ايواءهم بمستشفى باب سعدون يبلغ 11 حالة، في حين لم يسجل قسم الإنعاش أية حالة اصابة .
وذكر أن بكتيريا  » الشيغيلا » التي عاودت الظهور في تونس تتواجد بالعالم، وهي تنتشر بالعدوى في صفوف الأطفال لأن مناعتهم غير مكتملة لافتا الى أن بكتيريا الشيغيلا تصيب أساسا الجهاز الهضمي والأمعاء وتتسب في الإسهال والتقيؤ وشعور حاملي الاصابة بأوجاع في المعدة.
وشدد على أن أخطر علامات الاصابة بالمرض تتمثل في جفاف مكونات الدم وجفاف الجسم لدى الأطفال المصابين، مشيرا الى أن جفاف مكونات الدم وتعرض الجسم للجفاف قد ينتج عنه الاصابة بالقصور الكلوي.
وأوضح طارق بن نصر أن التعرض للاصابة بهذا المرض تكون نتيجة عدم الحرص على غسل الأيدي قبل تناول الطعام وهو ما يفسر حسب تقديره تفشي الاصابة لدى الأطفال لعدم تقيدهم بهذا السلوك الوقائي.
وبين، ان انتشار العدوى بالمرض تمثل حصيلة لتشكل حلقة العدوى بمؤسسات الطفولة خصوصا بالمدارس ورياض الأطفال مما انجر عنه تفاقم حصيلة الإصابات وبلوغ 69 حالة إيواء بمستشفى باب سعدون في فترة وجيزة مشددا على ضرورة دعوة الأولياء الى عزل أبنائهم صحيا ممن يشتبه في تعرضهم للاصابة الى حين تعافيهم.
ونبّه من أن وجود عدة حالات إصابة في صفوف الأطفال بمؤسسات الطفولة والمدارس قد ينجر عنه تفشي العدوى .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma