البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

oms منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية تجمع 300 خبير لتحديد عوامل وتهديدات قد تؤدي إلى ظهور جوائح في المستقبل

كشفت منظمة الصحة العالمية، أنها جمعت أكثر من 300 خبير لوضع قائمة جديدة بالعوامل المسببة للأمراض التي قد تؤدي إلى تفشي جوائح وأوبئة وبحث التهديدات التي يمكن أن تنشأ بسبب فيروسات غير معروفة.
وتهدف المنظمة العالمية من خلال ذلك إلى تحديث قائمة العوامل المسببة للأمراض التي تستخدم كمرجع للبحث والتطوير على الصعيد العالمي، ولاسيما الاستثمار لتطوير لقاحات وفحوصات كشف الإصابة والعلاجات.
وفي إطار هذه العملية التي انطلقت الجمعة الماضي، جمعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم سينكبون على دراسة البيانات المتعلقة بأكثر من 25 فصيلة من الفيروسات والجراثيم.
وبحسب الخبراء، سيركز العلماء بشكل خاص على « المرض إكس » (X) وهو عامل مجهول حتى الآن مسبب للأمراض ويمكن أن يؤدي إلى جائحة عالمية خطيرة.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لدى منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، « إن استهداف العوامل المسببة للأمراض ومجموعة الفيروسات ذات الأولوية لإجراء أبحاث وتطوير التدابير المضادة، أمر ضروري للتحرك السريع والفعال لمكافحة الأوبئة والجائحات ».
وتجدر الاشارة إلى أن هذه القائمة نشرت للمرة الأولى سنة 2017، وأُجريت آخر عملية لتحديد الأولويات سنة 2018 ، وتشمل حاليا كوفيد-19 وفيروس إيبولا وحمى لاسا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والالتهاب الرئوي الحاد وفيروسي زيكا ونيبا ومرض (إكس).

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma