البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

libye

مؤسسة النفط الليبية تكشف عن خسائر تخطت 3 مليارات دولار جراء الإغلاق شرق البلاد

اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الخميس أن الخسائر جراء استمرار إغلاق منشآت نفطية في البلاد تجاوزت 16 مليار دينار ليبي (أي 3.59 مليارات دولار)
وقررت في اليوم ذاته إعلان حالة « القوة القاهرة » في الموانئ النفطية في شرق البلاد.
وأوضحت المؤسسة في بيان نشرته أن « الإنتاج انخفض وانحدر بشكل حاد حيث تراوحت الصادرات اليومية بين 365 إلى 409 آلاف برميل في اليوم بانخفاض قدره 865 ألف برميل في اليوم عن معدلات الإنتاج في الظروف الطبيعية ».
وأكد البيان « فقدان 90 مليون قدم مكعب في اليوم من غاز حقل الفارغ وحوالي 130 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي لحقول أبو الطفل ».
وفي هذا الصدد، قال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله « لقد نفد صبرنا بعد أن حاولنا مرارا وتكرارا تجنب إعلان حالة « القوة القاهرة » إلا أن تنفيذ التزاماتنا أضحى أمرا مستحيلا ومضطرين لإعلان حالة القوة القاهرة في مينائي السدرة وراس لانوف مع استمرار حالة القوة القاهرة في مينائي البريقة والزويتينة »، بحسب البيان.
وتعتبر حالة « القوة القاهرة » حماية يوفرها القانون لمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود النفطية، نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.
وأضاف صنع الله أن « الوضع صعب، وينبئ بمالآت خطيرة تمس جودة حياة المواطن ما لم يتم استئناف إنتاج النفط والغاز الآن وفورا ».
وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين الماضي مهلة 72 ساعة لإعلان « القوة القاهرة »، في منطقة خليج سرت شرق البلاد، ما لم يتم استئناف الإنتاج في المنشآت النفطية.
وبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام 1.2 مليون برميل يوميا قبل الإغلاق، وحاليا انخفض الإنتاج إلى دون 200 ألف برميل، بحسب وزارة النفط والغاز.
العالمي/ص

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma