البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

usa-tunisia

واشنطن تعبر عن « قلقها البالغ » إزاء قرار حل المجلس الأعلى للقضاء وتدعو إلى التعجيل بإطلاق مسار إصلاح سياسي تشاركي

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن الولايات المتّحدة « تشعر بقلق بالغ » إزاء ما دعا إليه الرئيس قيس سعيّد، من حلّ للمجلس الأعلى للقضاء، وما تناقلته الأخبار عن منع موظّفيه من دخول مقرّه.
وأشار برايس، وفق ما نشر، مساء الاثنين، على موقع السفارة الأمريكية بتونس، إلى أنّ « القضاء المستقلّ دعامة محورية من دعائم كلّ نظام ديمقراطي فعّال وشفّاف »، مؤكدا في هذا الجانب، أنه « من الضروري أن تفي الحكومة التونسية بالتزاماتها، باحترام استقلال القضاء، كما ينصّ على ذلك دستورها ».
ولفت إلى أن الولايات المتحدة « تجدّد دعواتها للتعجيل بإطلاق مسار إصلاح سياسي في تونس يستجيب لتطلّعات شعبها، وتشارك فيه أطياف متنوّعة تمثّل الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والنقابات، لا سيما في الاستشارة الوطنية الجارية، ومن شأنه أيضا أن يضمن استمرار احترام حقوق الإنسان لمواطنيها »
كما حث المتحدث الحكومة التونسية على « إيلاء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، الأولويّة اللازمة، من أجل تحقيق استقرار الوضع المالي والتصدّي للتحدّيات الاقتصادية المتزايدة في تونس ».
وكان الرئيس قيس سعيد قد أعلن في الليلة الفاصلة بين السبت والأحد عن حلّ المجلس الأعلى للقضاء، بالقول إن « المجلس قد أصبح في عداد الماضي ».
من جانبه، أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أنه تم صباح اليوم الاثنين إغلاق مقر المجلس ومنع الموظفين والعملة من الدخول إليه من قبل قوات الأمن، بعد أن صرّح ليلة أمس الأحد أن العناصر الأمنية المحيطة بمقر المجلس هي لحمايته وليس لتطويقه، ووفرتها وزارة الداخلية بناء على طلب من المجلس لوجود تظاهرات أمامه.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma