البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

قوارص orange argumes

انطلاق موسم تصدير البرتقال يوم 15 جانفي 2022

ينطلق موسم تصدير البرتقال المالطي يوم السبت 15 جانفي 2022 بشحنة أولى بحوالي ألف طن في اتجاه السوق الفرنسية وتحديدا مدينة مرسيليا.
وأفا د رئيس المصلحة التجارية بالمجمع المهني المشترك للغلال طارق تيرة في تصريح لـ(وات)، أن تونس تستهدف خلال موسم تصدير البرتقال المالطي ترويج أكثر من 18 ألف طن
وذكَر ان موسم 2022/2021 اتسم بتراجع انتاج القوارص بنسبة 22 بالمائة في صابة في حدود 345 ألف طن مقابل صابة ب 440 ألف طن في الموسم الذي سبقه.
وشمل هذا التراجع جميع الأصناف واساسا البرتقال المالطي الموجه نسبة كبيرة منه إلى التصدير اذ بلغ النقص حوالي 30 بالمائة بالمقارنة مع الموسم الفارط.
وقال المتحدث، أنه تم عقد العديد من جلسات العمل في تونس ومع الموردين في السوق الفرنسية تحضيرا لموسم التصدير وتم الاتفاق على أخذ التدابير اللازمة لإنجاح موسم التصدير من خلال تكثيف عدد الرحلات البحرية بمعدل 5 رحلات بحرية في الأسبوع عبر الناقلة الوطنية الشركة التونسية للملاحة ومجهز بحري خاص.
وأشار إلى أن الناقلة الوطنية تفاعلت إيجابيا في موسم التصدير بتعريفات مشجعة، كما أنها تقوم بشحن حوالي 70 بالمائة من الكميات المصدرة من البرتقال باتجاه ميناء مرسيليا.
و قال طارق تيرة انه  » بسبب تراجع الإنتاج المسجل والأوضاع الصحية غير المستقرة بظهور متحور جديد لفيروس كورونا فان هدفنا يبقى الحفاظ على نفس مستوى الموسم الفارط بتصدير أكثر 18 ألف و800 طن »
وأكد أن السوق الفرنسية تظل السوق الأولى في استيعاب البرتقال المالطي هذا الصنف المحبذ لدى الفرنسيين، مضيفا أن السوق الليبية تظل من الأسواق الهامة لتونس اذ استوعبت في الموسم الفارط أكثر من 6 الاف طن من البرتقال المالطي مقابل معدل بين 2000 و2700 طن في السنوات الماضية.
وبخصوص التصدير نحو أسواق أخرى على غرار أسواق الخليج لم ينف المتحدث أهمية هذه الأسواق وحاجتها إلى المنتوج التونسي من صنف البرتقال المالطي لكنه أوضح أن الوضع الصحي في عدد من الدول ومن ضمنها دول الخليج العربي حال دون المشاركة التونسية في عدد من التظاهرات والصالونات على غرار في المملكة العربية السعودية التي تعد سوقا واعدة وتستهلك البرتقال بكميات كبيرة.
وأبرز أنه تمت برمجة نشاط ترويجي في مدينة مرسيليا الفرنسية بالتنسيق مع قنصلية تونس بمرسيليا عبر تنظيم حصص تذوق ودعوة أهم الشخصيات العامة والفاعلين الاقتصاديين في موفى شهر جانفي الجاري بمناسبة انطلاق موسم التصدير.
كما ستتم المشاركة في صالون في مدينة مرسيليا من 23 الى 25 جانفي 2022 بتنظيم عمليات اشهارية للبرتقال المالطي وهذا المعرض سيكون من أهم زواره أصحاب المطاعم الفرنسية والمختصين في الطبخ.
وتمت أيضا برمجة يوم تنشيطي للتعريف بالبرتقال المالطي التونسي في سوق ذات المصلحة الوطنية بباريس (سوق رانجيس) التي تعد من أهم وأكبر أسواق الجملة في العالم خلال يوم 28 جانفي الى جانب تنظيم نفس العملية في سوق ذات المصلحة بمدينة مرسيليا في شهر فيفري القادم.
ويجري العمل أيضا بالتعاون مع المصالح المعنية بوزارة الفلاحة للمشاركة في معرض باريس للفلاحة من 26 فيفري الى 6 مارس 2022 والقيام بأنشطة ترويجية ومزيد التعريف بصنف البرتقال المالطي.
ومن جهة أخرى كشف المسؤول، أنه في إطار مزيد تسهيل عمليات التصديرإلى السوق الليبية ولمزيد الإحاطة بالمصدرين ورفع نسق التصدير نحو السوق الليبية، قام المجمع المهني المشترك للغلال بتركيز تمثيلية له بمعبر رأس الجدير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma