البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

عثمان الجرندي

في اجتماع دولي بفنلندا: الجرندي يدعو إلى ضمان المساواة في النفاذ إلى التكنولوجيا الرقمية

دعا وزير الشؤون الخارجية، عثمان الجرندي، امس الجمعة، لدى مشاركته في اجتماع عبر تقنية الفيديو حول « الرقمنة القائمة على حقوق الإنسان والنفاذ إلى الانترنيت »، إلى ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية تتضافر فيها جميع الجهود، بما في ذلك الدول وشركات الانترنت ومنظومة الأمم المتحدة ووسائل الإعلام والمجتمع المدني، للعمل سويا من أجل ضمان المساواة في النفاذ إلى التكنولوجيا الرقمية وإنشاء فضاء إلكتروني آمن ومتاح للجميع.
وأكد الجرندي، وفق بلاغ للوزارة، خلال هذا الاجتماع المنعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، في إطار الذكرى العاشرة لإنشاء « تحالف الحرية على الانترنت »، أن النفاذ إلى الإنترنيت يشكل هدفا من أهداف التنمية المستدامة 2030 ، لكنه أشار إلى أن المجموعة الدولية تبدو اليوم بعيدة عن تحقيق غاية تمكين النفاذ الشامل إلى الانترنيت، بعد أن كشفت جائحة كوفيد -19 أن 54 ? فقط من سكان العالم يستخدمون الإنترنيت، مما يعني وجود أكثر من 3.5 مليار شخص خارج العصر الرقمي.
ولاحظ الوزير أن هذا الوضع، إذا كان يترجم العجز في سد الفجوة الرقمية بين الدول، فهو أيضا يؤكد حرمان عديد الشعوب من الاستفادة بعدد هام من الخدمات الأساسية والتمتع بحقوقهم، بما في ذلك الحق في التعليم الأساسي والحق في العمل، وبالتالي منعهم من الامتيازات التي يوفرها العصر الرقمي.
واعتبر أن التكنولوجيات الحديثة أصبحت سمة أساسية للحياة المعاصرة، الأمر الذي يصبح معه النفاذ الشامل والمفتوح إلى الإنترنت، حقًا من حقوق الإنسان، لا يمكن بدونه إعمال حقوق الإنسان الأخرى على الوجه الأكمل، بالإضافة إلى أنه أيضًا يشكل مفتاحا لتحقيق الأهداف السبعة عشر لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma