البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مطالعة

اختتام فعاليات الدورة الأولى للبطولة الوطنية للمطالعة

اختتمت امس الاربعاء بالقاعة المغطاة برادس فعاليات الدورة التأسيسية للبطولة الوطنية للمطالعة، وذلك بالإعلان عن قائمة المتوجين في النهائيات من مختلف الفئات العمرية.
وتستهدف هذه التظاهرة جميع الشّرائح العمريّة القادرة على القراءة دعما لما تعتبره الإدارة التربوية أساسيّا في تنمية « التّثقيف الذّاتيّ » الذي يساعد على صقل الذات القارئة .
وتوجّهت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي بالمناسبة بعبارات التشجيع إلى كل المشاركات والمشاركين في هذه الدّورة الأولى للبطولة الوطنية للمطالعة، مهنئة إياهم على هذا الامتياز ببلوغهم الدور النهائي للتتويج على المستوى الوطني داعية إلى أن يبلغ هذا المشروع الثقافي أهدافه، ولعل أبرزها العمل على انخراط العائلة في الفعل الثّقافي من خلال إعادة نشر ثقافة الكتاب والمطالعة داخل الفضاء الأسري والتّمكين الثّقافي لجميع الفئات والأصناف.
وأكّدت الوزيرة على أنّ درجةَ تحضُّرِ الشّعوب وإنتاج المعرفة وبناء عُقُولٍ متنوّرة تقطع مع التحجّر والتطرّف، تقاس بمدى الإقبال على المطالعة والشغف بها، وتُقاس بطبيعة العلاقة مع الكتاب الذي يظلُّ حاملا أساسيّا للعلم والمعرفة، رغم تطوّرِ وسائل الاتصال الحديثة مضيفة أن تونس تعد من البلدان التّي اعتنت بالمطالعة والقراءة منذ السّتينيات فتمّ بعثُ شبكة من المكتبات العمومية، اقتصرت في البداية على إعارة الكتب واستقبال الرّواد.
وتجدر الإشارة الى أن هذه التظاهرة الثقافية الهامة هي الأولى من نوعها في العالم حيث تضم جميع الفئات والشرائح العمرية، وتنتظم نهائياتها بمشاركة 1440 مشاركا ومشاركة من مختلف الفئات حيث انطلقت التصفيات المحلية منذ يوم 20 نوفمبر 2020 لتتواصل إلى حدود يوم 10 ماي 2021 بمشاركة روّاد المكتبات العمومية والجهوية ، ويمنح تبعا لذلك لكلّ مشارك  » دفتر المطالعة » حسب الفئة العمرية.
وتم بالمناسبة تكريم مديري المكتبات الجهوية بكل من ال?صرين وأريانة وجندوبة ونابل وزغوان وصفاقس وتطاوين وسليانة وبن عروس وسوسة وقابس ومدنين وباجة والقيروان وقبلي وقفصة وبنزرت والمنستير ومنّوبة والمهدية وتونس وسيدي بوزيد والكاف وتوزر.
وفي ما يلي قائمة المتوجين والمتوجات
-الفئة العمرية (6-8 سنوات):
1- براءة مشرقي (جندوبة)
2- أريج الجبالي ( جندوبة)
3- إخلاص بن حسن (منوبة)
-الفئة العمرية (9- 12 سنة)
1- إسراء حماد (قبلي)
2- هبة باكير ( المكتبة العمومية الرياض جربة)
3- أسماء الحفصاوي (سيدي بوزيد)
-الفئة العمرية (13-15 سنة)
1- ياسين الساحلي (سوسة)
2- نور السنوسي (أريانة)
3- ندى بن منصور (الرياض جربة)
-الفئة العمرية (31 فما فوق)
1- هدى شعبان (بن عروس)
2- نادية ناشي (نابل)
3- عبد الحكيم التومي (قابس)

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma