البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

sidi-bouzid

سيدي بوزيد: انطلاق الدورة 28 للمهرجان الدولي للولي الصالح سيدي علي بن عون

تحت شعار « 213 سنة تراث..أصالة..حداثة »، افتتحت، اليوم الاثنين، بسيدي علي بن عون، فعاليات الدورة ال28 للمهرجان الدولي للولي الصالح سيدي علي بن عون، بمشاركة حوالي 13 فرقة فنية من تونس ومصر وليبيا، ووسط حضور جماهيري كبير من أغلب معتمديات الولاية.
وتضمن الافتتاح عروضا متنوعة للفروسية بمشاركة فرق في فروسية المشاف والرقص بالقاربيلا والمحفل والجحفة والشعر البدوي.
كما تم على هامش المهرجان تقديم عرض فني لمجموعة زرياب للموسيقى العربية يوم 30 أكتوبر وعرض للموسيقى الصوفية « ننده الأسياد » يوم 31 أكتوبر.
ويتواصل البرنامج يوم غد الثلاثاء 2 نوفمبر بعروض أخرى في فروسية المشاف وعرض سلامية (حضرة) لتختتم الدورة 28 للمهرجان يوم 3 نوفمبر بعروض تخص المحفل والجحفة والعرس التقليدي تؤمنها فرقة صناديد الدهماني للفنون الشعبية وفرقة النجوم للفن الشعبي بالجنوب وفرقة الجوهرة للفنون الشعبية بسوسة.
يذكر أن مهرجان سيدي علي بن عون انطلق منذ سنة 1808 كتجمع من الأهالي والزوار من المناطق المجاورة في شكل « زردة »، وبداية من سنة 1992 أصبح مهرجانا وطنيا ثم مغاربيا سنة 2016، ويمتد المهرجان على مدى 4 أيام حيث تشهد المنطقة حركية تجارية وثقافية كبيرة على مدار اليوم.
كما يعتبر المهرجان أكبر تظاهرة ثقافية تراثية شعبية في تونس وشمال افريقيا لصبغته الخاصة التي ينفرد بها، حيث يصل عدد الزائرين حوالي 400 ألف زائر، وفق تقديرات الهيئة المشرفة على المهرجان خلال الدورات السابقة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma