البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزير التربية فتحي السلاوتي

وزير التربية يؤكد ان اشغال تهيئة المدرسة الابتدائية طربخانة بجبل سمامة ستنطلق في اقرب الاجال

أكد وزير التربية، فتحي السلاوتي، الاثنين، أن أشغال تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية طربخانة، الواقعة تحت سفح جبل سمامة في سبيطلة من ولاية القصرين، والتي اذن بتنفيذها رئيس الجمهورية، ستنطلق في أقرب الآجال الممكنة حتى تكون في وضع يليق بالتلاميذ وأهالي المنطقة وبوزارة التربية.
وقال السلاوتي في تصريح ل(وات) على هامش زيارة اداها الى المدرسة، « أن اشغال إعادة تهيئة هذه المدرسة التي تقدر تكلفتها مبدئيا ب 750 ألف دينار، ستشمل الأقسام والسور وتوفير فضاء لائق لاحتضان تلامذة التحضيري مع تهيئة الساحة وإحداث ملعب وتهيئة المسكن الوظيفي واستغلاله كمطعم مدرسي في انتظار بناء مطعم مدرسي خاص.
وأضاف ان الدراسات الخاصة بهذا المشروع قد تم استكمالها منذ شهر جانفي 2020 غير ان اضراب المهندسين والمهندسين المعماريين قد تسبب في تأخير انطلاق الاشغال لا في هذه المؤسسة فقط بل وفي العديد من المؤسسات التربوية الأخرى التي تتطلب صيانة وتعهد.
وكان رئيس الدولة قيس سعيد، قد أسدى تعليماته، امس الاحد، لكل من السيد وزير التربية والسيدة المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، بإعادة تهيئة كامل المدرسة الابتدائية طربخانة بجبل سمامة من ولاية القصرين وتوفير كل ما يحتاجه التلاميذ فيها من أدوات مدرسية في انتظار توفير حافلة لفائدتهم حتى يتجنبوا عناء التنقل حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية.
وأوصى رئيس الدولة بإيجاد كل الحلول للتلاميذ بسرعة إلى حين إعادة تهيئة هذه المدرسة بالكامل وتوفير الشروط لمزاولة تعلمهم في أحسن الظروف.
وبين السلاوتي أن الجمعية المهنية للينوك خصصت مبلغا ماليا قيمته 50 مليون دينار (وضعته تحت تصرف وزارة التربية) لصيانة وتهيئة ما يعادل 450 مؤسسة تربوية موزعة على كامل ولايات الجمهورية مشددا على الحرص على التسريع في تنفيذها في سبيل القضاء على النقاط السواد في المؤسسات التربوية.
وبخصوص الاكتظاظ المسجل في عدد كبير في المؤسسات التربوية بالجهة والعديد جهات البلاد ، أوضح الوزير أنه سيتم استغلال القاعات جاهزة الصنع كحل وقتي لمشكل الاكتظاظ في إنتظار برمجة توسعة المؤسسات التربوية المعنية.
اما في ما يتعلق بغياب النقل المدرسي في المناطق الريفية النائية، أوضح وزير التربية أنه بداية من شهر أكتوبر المقبل سينطلق العمل بالنقل الريفي المدرسي لحل هذا المشكل في بعض المناطق في انتظار ايجاد حلول لبقية المناطق.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma