البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

livre_news-640x405

فتح باب الترشح لنيل جائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية في دورتها الرابعة

أعلنت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية عن فتح باب الترشح لنيل جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في دورتها الرابعة (2022).
وتمنح هذه الجائزة، التي تقام بدعم من المعهد الفرنسي، لنص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي وصدر عن دار نشر موجودة في القارة الأفريقية. ويمكن لدور النشر الراغبة في المشاركة اقتراح كتابين منشورين في الفترة المتراوحة بين 1 أكتوبر 2020 و30 سبتمبر 2021. ويتعين إرسال المشاركات قبل يوم 4 أكتوبر 2021
ووفق بلاغ صادر عن المؤسسة سيقع اختيار 6 روايات من قبل لجان للقراءة موجودة في البلدان الافريقية على أن يتمّ الإعلان عن قائمة الروايات النهائية المختارة نهاية شهر مارس 2022.
وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة والجامعية فيرونيك تادجو Véronique Tadjo من كتاب ونقاد أدبيين وشخصيات معروفة في المجال الأدبي وستتولى هذه اللجنة اختيار الفائز من بين المرشحين الستة النهائيين.
وسيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة في بداية شهر جوان 2022 ويقام حفل توزيع الجوائز في إحدى العواصم الإفريقية.
وبالإضافة إلى القيمة المالية للجائزة التي تبلغ قيمتها 10 ألاف يورو سيحظى الفائز أو الفائزة بحملة ترويجية لعمله(ا) الأدبي.
وللتذكير فقد توّجت الكاتبة لبنى السراج سنة 2021 بهذه الجائزة في دورتها الثالثة عن رواية « شريطة أن يكون بمزاج جيد »Pourvu qu’il soit de bonne humeur، دار النشر La Croisée des chemins (المغرب).
وفاز الكاتب يوسف أمين العلمي سنة 2020 بالجائزة في دورتها الثانية عن روايته « C’est beau, la guerre » دار النشر الفناك (المغرب).
أما في الدورة الأولى التي أقيمت سنة 2019 فقد آلت الجائزة للكاتبة الكاميرونية دجايلي أمادو أمل عن روايتها « مونيال.. دموع الصبر »Munyal, Les larmes de la patience »، عن دار النشر Editions Proximité الكاميرون.
وبحسب البلاغ الصادر عن المؤسسة، تعمل مؤسسة أورنج الخيرية الموجودة في 18 بلدا إفريقيا ، على دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي، كما يأتي إطلاقها لهذه الجائزة في إطار التزامها وحرصها على دعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المحلي في هذه القارة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma