البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

affaire exterieur

مجموعة الصداقة تونس – الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعقد جلسة عمل مع ممثل وزارة الخارجية

تناولت جلسة عمل عقدتها اليوم الخميس، مجموعة الصداقة البرلمانية تونس – الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج المكلّف بملف التعاون مع هذه البلدان، استكشاف فرص التعاون وسبل تطوير العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف على مختلف الأصعدة.
واستعرض ممثل وزارة الشؤون الخارجية، وفق بلاغ لمجلس نواب الشعب، طبيعة علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي.
وأفاد في هذا الشان بان دولة صربيا تستأثر بالنصيب الأكبر من العلاقات وأن التعاون شمل بالخصوص مجالات الصحة والمبادلات التجارية والمجال العسكري والاستخباراتي إضافة الى التعاون في مجال اللامركزية.
وبيّن ان العلاقات مع بقية الدول على غرار مونتينيقرو والبوسنة والهرسك ومقدونيا تعتبر جديدة، مضيفا أن حجم المبادلات معها لا يزال محتشما. كما أشار الى امضاء عدد من مذكّرات التفاهم في مختلف المجالات لافتا من جهة أخرى الى ان هذه الدول دعّمت ترشحات تونس في عديد المنظمات الإقليمية والدولية.
ومن جهته اعتبر رئيس المجموعة النائب عياشي الزمال أن الديبلوماسية البرلمانية ستعاضد مجهودات الديبلوماسية الرسمية لتطوير الحضور التونسي في مختلف هذه البلدان عبر السعي لاكتشاف فرص أخرى للتعاون .
وشدّد على أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع هذه الدول باعتبارها تسعى الى الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيعود بالنفع على تونس.
وبيّن أن المجموعة ستقوم، على ضوء ماتم تقديمه من معطيات، بإعداد برنامج عمل لتحديد الأولويات وافاق التعاون المتاحة مع هذه الدول.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma