البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

haica

الهايكا : المحكمة تقر بصحة إجراءات حجز معدات إذاعة « القرآن الكريم » غير القانونية

أقرت محكمة الاستئناف بنابل بتاريخ 14 جوان الحالي، بصحة إجراءات حجز معدات إذاعة « القرآن الكريم » غير الحاصلة على الإجازة، وفق ما جاء في بلاغ صادر اليوم الثلاثاء، عن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري » الهايكا ».
وأفادت « الهايكا » أن محكمة الاستئناف بنابل قضت نهائيا أمس الاثنين، في القضية الجناحية عدد 21/2210 بقبول الاستئناف شكلا، وفي الأصل بنقض الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية بزغوان والقضاء من جديد بإقرار حجز تجهيزات البث التابعة لهذه القناة الإذاعية غير القانونية، التابعة لرئيس حزب الرحمة والنائب بمجلس نواب الشعب سعيد الجزيري.
واشارت الهايكا الى ان الحكم الاستئنافي بين أن الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية بزغوان بتاريخ 7 أفريل2021 تحت عدد 21/1154 كان في غير طريقه واقعا وقانونا، وأن قرار الحجز المؤرخ في 25 فيفري 2021، والذي اتخذته الهيئة في حق الإذاعة المذكورة، قد احترم الإجراءات القانونية التي اقتضاها المرسوم عدد 116 المؤرخ في 2 نوفمبر 2011، وكان مبنيا على ثبوت ممارسة هذه الإذاعة نشاط البث دون الحصول على التراخيص القانونية المستوجبة.
وكانت المحكمة الابتدائية بزغوان قضت بتاريخ 7 أفريل 2021، في قضية حجز معدات إذاعة « القرىن الكريم »، ب »رفع الحجز المسلط على معدات إذاعة « القرآن الكريم »، ولم يتم إعلام الهايكا بالحكم الابتدائي في القضية.
وذكرت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري بأنها كانت اتخذت قرار حجز التجهيزات الضرورية لبث إذاعة « القرآن الكريم » غير القانونية الموجودة في غرفة الإرسال بجبل زغوان بموجب الصلاحيات المخولة لها قانونا لتعديل المشهد السمعي البصري.
وأرجعت الهايكا قرارها لممارسة هذه الإذاعة نشاطات بث دون الحصول على إجازة، لعدم استجابتها للدعوة للتوقف عن البث إثر رفض إسنادها الإجازة بموجب قرار الهيئة المؤرخ في 23 نوفمبر 2020 بسبب خرقها للقانون المنظم للقطاع السمعي البصري وقرصنتها للترددات والاعتداء على الملك العام للدولة.
وكان أعوان من الهايكا مرفوقين بمأموري الضابطة العدلية، تولوا في 17 مارس 2021، تنفيذ قرار حجز تجهيزات البث التابعة لإذاعة « القرآن الكريم »، لاستمرارها في مواصلة البث دون ترخيص، بجبل زغوان، في حين تعذّر استكمال إجراءات الحجز بمقر الإذاعة بمنطقة مرناق من ولاية بن عروس، بعد أن تصدّى صاحب هذه القناة غير القانونية، سعيد الجزيري، لعملية الحجز، بتعلة أنه محل سكناه وعلى اعتبار أن له صفة نائب شعب ويتمتع بالحصانة البرلمانية، قبل أن يتقدّم بشكاية ضد الهايكا.
يُذكر أن فرقة الأبحاث العدليّة بزغوان، استدعت رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومراقبين محلفين إثنين عن وحدة الرصد التابعة لها، للحضور أمامها يوم الاثنين 26 أفريل 2021، على خلفيّة شكاية تقدم بها صاحب القناة الإذاعية، النائب سعيد الجزيري، بتهمة « السرقة ومحاولة الاغتيال ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma