البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

cirque-640x364

« التونسيون في حاجة إلى الترفيه ومهرجان السيرك يُقام وسط إجراءات صحية مشدّدة »

سيكون المهرجان الدولي لفن سيرك الشارع الذي يُنظمه سيرك « بابا روني » من أولى التظاهرات الثقافية الصيفية لهذا الموسم، إذ ستقام الدورة الرابعة لهذا المهرجان من 24 إلى 29 جوان الجاري، بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بكل من تونس وبن عروس ومنوبة وسوسة والكاف وزغوان.
وتفتتح هذه الدورة يوم 24 جوان من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة (قبالة المسرح البلدي) لتقدّم عرضا مجانيا في فن سيرك الشارع لمدة 80 دقيقة أمام المارّة من هذا الشارع. وتجوب عروض المهرجان أيضا ولايات بن عروس (25 جوان) وسوسة (26 جوان) ومنوبة (27 جوان) والكاف (28 جوان)، لتختتم فعالياتها بمدينة زغوان يوم 29 جوان.
ويتضمّن العرض حركات بهلوانية وألعابا بالحلقات النارية ورقصات بهلوانية فضائية يقدّمها محترفون في هذا الفن من سبع بلدان هي تونس وفرنسا وإيطاليا والسويد والشيلي وكولومبيا والأوروغواي.
وتحدّث المنظمون، في ندوة صحفية انعقدت بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة عن تنظيم هذه الدورة وسط إجراءات صحية صارمة. وأكد المدير الإداري للمهرجان هيثم قصداوي أن البروتوكول الصحي سيتمّ احترامه بتوزيع الجمهور الحاضر إلى 6 أماكن متباعدة فضلا عن احترام مسافة التباعد الجسدي داخل المكان الواحد.
كما أشار، من ناحية أخرى إلى حاجة فن السيرك للاستمرار في تونس، مبرزا أن هذا الفن يحتاج اليوم إلى أسس تشريعية ليتطوّر. وقال إن « فن السيرك غير مصنّف اليوم ضمن إدارة الموسيقى والرقص وأيضا غير مصنّف ضمن إدارة الفنون الركحية ».
وجدّد دعوته لإدراج فن السيرك ضمن مشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية، لافتا إلى أن « السيرك المعاصر يجدُ صدى طيّبا لدى الجمهور من مختلف الفئات وهم اليوم في أمسّ الحاجة إلى الترفيه والترويح عن النفس في ظلّ حالة الانغلاق والعزلة التي فرضتها جائحة كورونا ».
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان تمّ إحداثه سنة 2018. ويهدف إلى نشر فنون السيرك بتونس والتعريف بها، خلافا للمفهوم العام السائد عن السيرك المختزل في خيمة وعروض للحيوانات المدرّبة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma