البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

القمح الحبوب الحصاد ble

منوبة : إعطاء اشارة انطلاق موسم الحصاد وتقديرات ببلوغ محصول الجهة من الحبوب 800 ألف قنطار

أعطيت اليوم السبت إشارة انطلاق موسم الحصاد بولاية منوبة، وسط تقديرات ببلوغ محصول الجهة من الحبوب هذه السنة 800 ألف قنطار منها (433 ألفا و330 قنطارا من القمح الصلب)، وذلك بمردودية تقدر بـ 23 قنطارا للهكتار الواحد، وبزيادة تقدر بـ25 بالمائة في الانتاج مقارنة بالموسم الفلاحي.
وستشمل عملية الحصاد وفق تصريح المندوب الجهوي للفلاحة بالجهة هادي حمروني لــ(وات) 37 ألفا و770 هكتارا (منها 17 ألفا و80 هكتارا من القمح الصلب)هكتار وسط توقع بتحقيق نوعية حبوب اكثر جودة مقارنة بنفس الفترة من الموسم الماضي اعتبارا لنزول الامطار في فترة امتلاء الحبّة.
و حضر عملية انطلاق موسم الحصاد بالجهة بضيعة فلاحية بطبربة، والي منوبة محمد شيخ روحه والاطارات الجهوية والمحلية وممثلي الاتحاد الجهوي للفلاحين، الذين تابعوا ظروف انطلاق موسم الحصاد، و جاهزية مراكز التجميع البالغة عددها خمسة مراكز بالجهة بطاقة خزن قدرها 256 ألفا و500 قنطار.
واكد والي الجهة لــ(وات) ارتياحه لمردودية موسم الحبوب الحالي، رغم الصعوبات التي واجهها الفلاحون في الحصول على الكميات اللازمة من الامونيتر والد.أ .ب، وحرصه بالتنسيق مع جميع الهياكل ذات العلاقة لتامين كميات وتوزيعها على الفلاحين بكافة معتمديات الولاية.
وفي بادرة تعكس تحوّل ولاية منوبة في السنوات الاخيرة الى حقل تجارب لإعادة زراعة وانتاج البذور التقليدية، تم افتتاح موسم حصاد الحبوب التقليدية، وذلك بمساحات من قمح « المساكني » بضيعة بيولوجية بالجديدة، بحضورمدير عام البنك الوطني للجينات وممثلي الفرع الجهوي للنقابة التونسية للفلاحين.
وقد استعرض صاحب الضيعة لسعد المناعي تجربته مع زراعة البذور التقليدية ونجاحه في مضاعفة المساحة المخصصة وذلك ببادرة من بنك الجينات الذي امدة بالبذور والادوية المخصصة بصفة مجانية قبل عشر سنوات ، وفق تصريحه لــ(وات).
وأضاف ان هذه البذور أثبتت نجاعتها في مقاومة الامراض الفطرية وخاصة السبتوريا، دون الحاجة الى مبيدات كما كانت كلفة انتاجها اقل تكلفة من البذور العادية.
من جهته رئيس دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للفلاحة بمنوبة ، رضا بلحاج لوات، ارتفاع المساحات المخصصة لزراعة البذور التقليدية مقارنة بالمواسم المنقضية وتضاعف عدد الضيعات المنتجة الى 13 ضيعة قامت بزراعة 57 هكتارا من الحبوب التقليدية المتنوعة.
وتتوزع المساحة المذكورة واغلبها بطبربة ، على 15 هكتار من قمح الشيلي و33 هكتار قمح محمودي و04 هكتار قمح هذبة و05 هكتارات قمح بسكري .
واعتبر مدير عام البنك الوطني للجينات مبارك بن الناصر ان ولاية منوبة اصبحت حقل إنتاج لهذه البذور الأصيلة، وتم تشجيع عديد الفلاحين بجهات اخرى ،على غرار سليانة والقيروان والكاف وغيرها على توسيه مساحات الانتاج مع كل موسم وذلك بهدف تثمين هذه البذور وإعادة إكثارها .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma