البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sonède

قفصة : توقّعات بتتالي انقطاعات الماء الصالح للشرب خلال هذه الصائفة

كشف رئيس اقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقفصة، محمد بن عاسي، أن عددا من المشاريع المبرمجة لضمان انتظامية التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2021 مازالت معطّلة بسبب اشكالات اجتماعية واعتراضات على انجازها من قبل مواطنين، متوقّعا أن يؤدي ذلك إلى تتالي انقطاعات الماء خلال هذه الصائفة بالجهة.
واضاف محمد بن عاسي، في تصريح لـ »وات »، ان القيمة المالية الجملية لمشاريع التزوّد بالماء الصالح للشرب المبرمج انجازها بولاية قفصة قدرت بحوالي 14 مليون دينار، وتشمل اغلب معتمديات الولاية، وكانت ستساهم في صورة دخولها حيز الاستغلال من الحد لانقطاعات الماء الصالح للشرب خلال صائفة 2021، وفق قوله.
وأوضح بين هذه المشاريع المعطلة مشروعي حفر بئرين عميقتين « الراقوبة 2″ و »فم المعزة 9″ لتزويد قفصة المدينة، مبينا ان أشغال البئر « الراقوبة 2″ المقدرة كلفة انجازها بـ 1 مليون دينار لم تنطلق الا بعد 8 أشهر، وذلك نتيجة تعطيل عملية الحفر التي كانت مبرمجة في أواخر سنة 2020 من قبل عدد من المواطنين الرافضين لموقع البئر، الأمر الذي أفضى إلى تغيير الموقع.
أما مشروع حفر البئر العميقة « فم المعزة9″، والمقدرة كلفة انجازه 1،1 مليون دينار، فهو حاليا معطل ولم تنطلق المقاولات في انجازه بسبب اعتراض صاحب الارض التي اقنتها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه منه لحفر البئر، مضيفا ان مصالح الشركة رفعت قضية عدلية استعجالية ض دصاحب الأرض لم يتم بعد البت فيها، وفق ذات المصدر.
وأبرز بن عاسي، من جهة أخرى، ان أشغال مشروع انجاز محطة تقوية الضخ للماء الصالح للشراب بمعتمدية المظيلة من 40 لتر إلى 60 لتر في الثانية، بكلفة جملية قدرت ب500 الف دينار، توقفت منذ شهر ماي 2020 بسبب اعتراضات المواطنين على المشروع المبرمج بإحدى الاراضي الإشتراكية.
وبيّن، في ذات السياق، أنه في إطار البحث عن حلول لهذا الاشكال، تعهّد المجمع الكيميائي التونسي بالتفويت في قطعة أرض لصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالجهة لانجاز المشروع.
وبخصوص المشاريع التي بصدد الانجاز، أوضح بن عاسي أن مشروع حفر بئر عميقة في ام العرايس لتزويد هذه المعتمدية بالماء الصالح للشرب قد تم بلغ مرحلة الانتهاء من حفر البئر وكهربتها في انتظار تجهيزها بمضخة، على أمل دخول المشروع حيز الاستغلال في جوان القادم.
كما تقدّمت بنسبة 30 بالمائة أشغال انجاز مشروع تقوية ضخ تدفق المياه بمعتمدية المتلوي من حقل العيون من 40 لتر إلى 60 لتر في الثانية، والمقدّرة كلفة انجازه بـكلفة الانجاز بـ700 الف دينار، وفق نفس المصدر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma