البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

djerba  جربة

مدنين: ندوة صحفية حول مراحل تقدم الاعداد لاحتضان جزيرة جربة للقمة الفرنكفونية

تحصلت ولاية مدنين على اعتمادات قدرها 12 مليون و600 الف دينار من جملة اكثر من 70 مليون دينار رصدتها عدة وزارات لفائدة بلديات جزيرة جربة وجرجيس الشمالية لانجاز مختلف التدخلات استعدادا لاحتضان الجزيرة لفعاليات القمة الفرنكفونية 18، يومي 20 و21 نوفمبر المقبل.
وجاء في ندوة صحفية عقدها والي مدنين حبيب شواط، صباح اليوم الاربعاء، في اول لقاء اعلامي لمواكبة مراحل تقدم الاعداد لهذا الموعد الهام، الذي سيجعل من تونس عموما وجزيرة جربة وجهة كل دول العالم، ان عدة تدخلات ستنجز استعدادا لاحضان الجزيرة لفعالية القمة خاصة على مستوى البنية التحتية، من تعبيد وتهيئة وصيانة طرقات وحواشي وارصفة وتاشير وتجميل لمداخل المدن ومفترقات الطرقات، الى جانب العناية بالجانب البيئي والنظافة والتنوير والعناية بالمسالك السياحية والثقافية التى ستشهد زيارة الوفود لها وتهيئة مسرح حومة السوق الذي سيحتضن افتتاح القمة.
وانطلقت اشغال بعض المشاريع وستنطلق في غضون هذا الاسبوع مشاريع اخرى مع اعطاء اولوية لها من حيث تسريع اجراءاتها باستثناءات للتقليص في الاجال واعتماد بعض المرونة دون الاخلال بشروط نجاعة وسلامة التدخلات المنجزة، كما سيتم الاسراع في انطلاق مختلف مشاريع وتدخلات برامج التنمية المندمجة وبرامج الاستثمار بالتوازي مع مشاريع القمة الفرنكفونية، وفق تاكيد والي مدنين.
وحسب ما ورد في هذا اللقاء الاعلامي فان موقعا الكترونيا خاصا بالقمة سينطلق يوم 24 ماي تحت اشراف اللجنة الوطنية للاعداد للقمة فيما ستنطلق الحجوزات مفتتح شهر اوت المقبل.
وتم التاكيد خلال الندوة الصحفية على ضرورة تكاتف كل الجهود والعمل المشترك لانجاح هذا الموعد في اطار رؤية شاملة لكامل الجزيرة كوحدة متكاملة دون اي تقسيم او تجزئة وهو ما عبر عنه رؤساء البلديات الذين اكدوا انخراطهم في انجاح التظاهرة وشددوا على اهمية العامل الزمني لانجاز ما برمج من مشاريع من شانها ان تدعم الجزيرة كوجهة هامة وان تعزز مكانتها واشعاع تونس دوليا.
يذكر ان قمة جربة للفرنكفونية التي ستاخذ عنوانا لها « التواصل في اطار التنوع الرقمي كمحرك للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكفوني »، تكتسي خصوصية واهمية لتزامنها مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لانطلاق الحركة الفرنكفونية، لذلك سينبثق عنها اعلان ميثاق جربة الذي سيؤسس لمستقبل المنظمة الدولية للفرنكفونية ولمستقبل العمل المشترك في اطار الفرنكفونية بين الدول الاعضاء.
تجدر الاشارة الى ان لجنة جهوية للاعداد للقمة برئاسة والي الجهة تشكلت منذ شهر وانبثقت عنها اربع لجان الى جانب لجنة وطنية تكونت للغرض، وعقد مؤخرا مجلس وزاري نظر في تهيئة كل الظروف لانجاح التظاهرة واتخذ اجراءات استثنائية للاسراع في انجاز التدخلات وتحديد الاعتمادات وفق حاجيات ومطالب البلديات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma