البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

Logo_du_festival_international_de_Carthage

مهرجان قرطاج الدولي 2021: ترحيل عروض « في انتظار الصيف » إلى البرمجة الرئيسية لشهريْ جويلية وأوت

قررت الهيئة المديرة للدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي تأجيل العروض المبرمجة تحت عنوان « في انتظار الصيف » أيام 20 و21 و22 ماي الحالي، وإدراجها ضمن البرمجة الرئيسية للمهرجان خلال شهريْ جويلية وأوت القادمين، وفق ما أفادت (وات) المكلفة بالإعلام في المهرجان أسماء الدريسي.
ويأتي هذا القرار عقب تسجيل تونس منذ ما يزيد عن الشهر ارتفاعا في عدد الإصابات وعدد الوفيات بفيروس كورونا، ما دفع السلطات إلى إعلان الحجر الصحي الشامل من 9 إلى 16 ماي الحالي وتشديد الإجراءات الوقائية بالبلاد.
وكان منتظرا أن يستهل مهرجان قرطاج الدولي دورته السادسة والخمسين بثلاث عروض تحت عنوان « في انتظار الصيف » أيام 20 و21 و22 ماي الحالي، وهي بادرة أراد منها المنظمون الترويج لتونس كوجهة سياحية وثقافية.
والعروض المدرجة ضمن برنامج « في انتظار الصيف » وتم تأجيلها هي العرض الموسيقى السمفوني لأوركستر « لويجي شيروبيني » التابع لمعهد فلورنسا للموسيقى، وهو حفل يقام بدعم من القنصلية العامة الفخرية في فلورنسا، سيُخصّص لتكريم أسطورة الموسيقى والسينما الإيطالي « إنيو موريكوني ».
ويشارك في هذا التكريم الاستثنائي ما يزيد عن 120 موسيقيا بين عازفي الأركستر السمفوني « لويجي شيروبيني » وعناصر من الأركستر السمفوني التونسي، إضافة إلى كورال جامعة فلورنسا. ويقود هذه المجموعة الأركسترالية المايسترو « باولو بونزيانو سياردي » أحد أشهر قادة الأركسترا في إيطاليا وفي أوروبا أيضا.
أما العرض الثاني، فهو للفنانة البرتغالية « سارا كورّيا » وهي من بين أهمّ اصوات موسيقى « الفادو » كنمط غنائيّ استثنائيّ وفي غاية التفرّد.
وبخصوص العرض الثالث، فهو يحمل عنوان « ليلة النجوم » للثنائي آسية الجعايبي وسليم بن صافية. وسيتم تقديم هذا العمل في ثلاثة عروض متتالية بحمامات أنطونيوس بقرطاج، وهو مشروع فنّي مشترك بينهما يتمثّل في إقامة عروض فنيّة مختلفة ومتنوّعة في أماكن وفضاءات لم يعتد جمهور الثقافة على زيارتها، وتهدف أساسا إلى مصالحة الفضاء العام مع الفعل الفنيّ الذي اقتصر على الفضاءات والقاعات المغلقة ممّا خلق نوعا من القطيعة مع الجمهور وحدّ من تطلّعاته وانتظاراته من الفنّ والفعل الثقافي في تونس.
وتقام الدورة السادسة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي من 11 جويلية إلى 17 أوت 2021، بهويّة بصرية جديدة وبرمجة عروض وطنية ودولية تتماهى مع الخيارات التي انبنى عليها المهرجان منذ تأسيسه سنة 1964 وكذلك تتماشى مع السياسات الثقافية للدولة، بحسب تعبير مدير هذه الدورة عماد العليبي.
وجدير بالتذكير أيضا أن الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي لم تنعقد خلال الصائفة الماضية (2020)، بسبب وباء كورونا. وتم تأجيلها إلى الصائفة الحالية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma