البث الحي

الاخبار : متفرقات

صاروخ

مؤطرة علمية بمدينة العلوم: نسبة سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في أحد البلدان ضعيفة

أفادت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم سارة سنوسي اليوم الإربعاء 5 ماي 2021 أن نسبة سقوط الصاروخ الصيني « لونج مارش 5 بي » في أحد البلدان بعد أن فقدت الصين السيطرة عليه إثر التخلص من الوحدة الرئيسية للمحطة الفضائية في المدار ضعيفة والأغلب سيكون سقوطه في البحار والمحيطات.

وأوضحت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء(وات) اليوم أن هذا الصاروخ الذي يدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض تم اطلاقه يوم 30 أفريل الماضي وهو يزن 21 طن وطوله 30 متر وقطره 5 أمتار يدور على الأرض بسرعة كبيرة جدا تفوق 20 ألف/كم في الساعة من قطب إلى قطب مما جعل موعد سقوطه على الأرض غير محدد حسب تقديرها.

وأضافت أن الجيش الأمريكي الذي يتابع مسار هذا الصاروخ بعد أن فقدت الصين السيطرة عليه ومراقبته رجح سقوطه يوم 10 ماي الجاري مشيرة الى أنه في الامكان قبل 6 ساعات من تحطم الصاروخ وتفككه تحديد مكان سقوطه.

وكانت الجمعية التونسية للفضاء قد أكدت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة مر فوق تونس في أمان مرتين وتحديدا في شمال وجنوب البلاد التونسية، مشيرة الى أنه لن يعبر السماء التونسية مجددا قبل منتصف هذه الليلة.

وذكرت أن العالم أجمع في حالة ترقب ومتابعة مستمرة للصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة في الفضاء وقد يضرب أي مكان على الأرض أو في البحار والمحيطات بدون سابق إنذار.

وأفادت الجمعية التونسية للفضاء أن المتحدث بأسم « البنتاغون » مقر وزارة دفاع الولايات المتحدة الأمريكية « مايك هاوارد » قد صرح أن الجيش الأمريكي يتابع عن كثب مسار الصاروخ، ويتوقع سقوط ما سيتبقى منه على الأرض بين يومي 8 و 10 ماي الجاري في مكان غير محدد

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma