البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

libye

ليبيا: الدبيبة يشدد على تحقيق المصالحة وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد

شدد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة على أن حكومته, تسعى الى « رأب الصدع والمصالحة الوطنية », معربا عن أمله في إجراء الانتخابات البرلمانية و الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.
وأوضح الدبيبة, في لقاء مع برنامج « بلا حدود » على قناة « الجزيرة » الفضائية, أن الحكومة الليبية « تسعى للانتهاء من استفتاء الدستور وإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية في نهاية العام ».
و لفت الى أن حكومته « وحّدت 80 بالمائة من مؤسسات الدولة عدا المؤسسة العسكرية », معتبرا أن « لجنة 5+5 تعد نواة توحيدها ».
وأضاف رئيس الحكومة الليبية: « من خلال مناقشاتنا مع عدة دول, هناك بشائر خير لإخراج المرتزقة من ليبيا ».
وبخصوص الاتفاقية البحرية مع تركيا, قال الدبيبة انها « تخدم الشعب الليبي, ولن نفرط فيها, لأنها أعطتنا مساحات اقتصادية كبيرة جدا في البحر المتوسط, ويمكن استثمارها بما يعود بالفائدة على الشعب الليبي », مضيفا,
« نختلف مع اليونان في تقييم الاتفاقية البحرية الليبية التركية التي تخدم الليبيين, ولن نفرّط فيها ».
يشار الى ان في 27 نوفمبر 2019, وقعت تركيا وليبيا مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري, وتحديد مناطق الصلاحية البحرية بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.
من جهة اخرى, أرجع الدبيبة منع عقد اجتماع الحكومة في بنغازي لوجود أمور « لوجستية », و تعهد بعقده قريبا, لافتا الى التنسيق الجاري في هذا الاطار مع المسؤولين الاداريين والامنيين في مدينة بنغازي.
يشار الى أن وفدا تركيا رفيع المستوى, يضم وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو, والدفاع خلوصي آكار, إلى جانب رئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان, ورئيس هيئة الأركان غولر, بحث أول أمس الاثنين في طرابلس مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة, العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الليبي و التركي.
وتعد هذه هي الزيارة الأولى من نوعها من جانب تركيا منذ تشكيل حكومة الوحدة الجديدة في ليبيا في مارس الماضي.
وكان الدبيبة قد زار العاصمة التركية أنقرة في 12 أفريل الماضي على رأس وفد ضم وزراء, لعقد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى التركي-الليبي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma