البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunisie-egypte

الإعداد للزيارات والاستحقاقات القادمة بين البلدين، أبرز محاور لقاء وزير الخارجية بنظيره المصري

تناول اللقاء الذي جمع مساء امس الخميس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي بوزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، الإعداد للزيارات والاستحقاقات القادمة بين البلدين الشقيقين وخاصة منها الاجتماع المقبل للجنة المشتركة والحوار السياسي التونسي المصري

وتطرق الطرفان خلال هذا اللقاء الذي يأتي في إطار زيارة أداها وزير الخارجية المصري إلى تونس كمبعوث خاص محمّلا برسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد، مختلف أوجه علاقات التعاون المتميزة التونسية المصرية وسبل تطويرها في كافة المجالات، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية اليوم الجمعة.
وعبّر الجرندي خلال المقابلة، عن ارتياحه لمستوى علاقات الأخوة والتعاون الثنائي، وما يحدو قيادتا البلدين من حرص مشترك على مزيد الارتقاء بها على كافة الأصعدة.
من جهته، أثنى سامح شكري على متانة العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، منوّها بنتائج الزيارة الناجحة التي أداها الرئيس قيس سعيد إلى مصر(من 9 الى 11 افريل) وما ستفتحه من آفاق واعدة لتعزيز التعاون التونسي المصري في جميع المجالات.
كما استعرض الوزير المصري، آخر التطورات المتعلقة بالمساعي الرامية إلى إيجاد حل تفاوضي حول موضوع سد « النهضة » بما يحفظ مصالح جميع الأطراف ويضمن الاستقرار والأمن في منطقة شرق إفريقيا.
وجدد الجرندي تضامن تونس مع مصر واستعدادها للمساهمة في توفير كل الشروط التي من شأنها تسوية هذه الأزمة بالطرق الدبلوماسية خاصة وأنها ترتبط بمسائل حيوية تتعلق بالأمن المائي لكل من البلدين الشقيقين، مصر والسودان.
على صعيد آخر، أكد الوزيران على ضرورة توحيد جهود البلدين من أجل دفع العمل العربي المشترك وتطوير آلياته وإيجاد الحلول الكفيلة بمعالجة القضايا العربية الراهنة على غرار المسألة السورية ومواصلة الدفاع عن الحقوق الفلسطينية المشروعة.
وشددا وزيرا خارجية البلدين على مزيد دعم المسار السلمي في الشقيقة ليبيا لتحقيق ما يصبو له الشعب الليبي من نموّ وازدهار في كنف الأمن والاستقرار كما اتفقا على مواصلة تنسيق المواقف ودعم التشاور بين البلدين حول مختلف المسائل ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma