البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

هشام المشيشي hichem mechichi

لقاءات بيت الحكمة: مشيشي يؤكد العمل حاليا على إلغاء 30 ترخيص يتعلق بالاستثمار

أكد رئيس الحكومة هشام مشيشي، أنه يتم العمل، حاليا، على إلغاء أكثر من 30 ترخيصا يتعلق بالاستثمار وذلك من جملة أكثر من 200 ترخيص في مختلف القطاعات.
وأضاف مشيشي، في تصريح إعلامي عقب اللقاء الثالث من مشاورات بيت الحكمة وتنشيط الاستثمار، المنعقد، اليوم، بفضاء بيت الحكمة بقرطاج، أن هذا الإجراء من شأنه أن يبعث برسالة إيجابية فحواها رفع المكبلات الأساسية التي يواجهها الاستثمار وتحرير المناخ الاستثماري .
وأشار مشيشي خلال اللقاء، الذي حضره محافظ البنك المركزي التونسي ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار وعدد من ممثلي المنظمات الوطنية والفاعلين الاقتصاديين، إلى تواصل اللقاءات في بيت الحكمة التي تتمحور حول الآليات الكفيلة بتحقيق الانعاش الاقتصادي ومناقشة محاور مشروع الإصلاح الاقتصادي الذي سيتم عرضه على الجهات المانحة.
وقال في هذا الخصوص، » سيكون لدينا، من الآن وإلى غاية موفى شهر أفريل الجاري، المخرجات التامة لهذه الجلسات والمحاور الأساسية لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الذي سنتوجه به لشركائنا الاقتصاديين والدوليين لمساعدتنا على إرساء هذه الاصلاحات والانطلاق في عملية انقاذ الاقتصاد »
وتابع قائلا:  » نرغب، في هذا الاطار، ان ينخرط الجميع في هذا المجهود للتوجه يدا واحدة لشركائنا ».
وبخصوص الوضع السياسي، قال رئيس الحكومة  » هناك حكومة مستقرة تعمل وتحظى بثقة مجلس النواب وهي في شراكة إيجابية مع مختلف المنظمات الوطنية في ظل وضع يتطلب منا رص الصفوف ونتمنى أن يكون لدى بقية المتدخلين نفس الوعي ومن الضروري أن نعمل سويا في نفس الاتجاه ».
وفي سياق ذي صلة، عبر المشيشي عن رغبته في استكمال اجراءات التحوير الوزاري قائلا  » سيظل الحال على ما هو عليه إلى حين دعوة الوزراء الجدد لأداء اليمين ومباشرة عملهم ويكفي من التعطيل « .
وأضاف  » لقد وجهت مجموعة من المراسلات لرئاسة الجمهورية للمطالبة بتحديد موعد لهؤلاء الوزراء لتأدية اليمين ومباشرة عملهم دون مزيد التأخير » على حد قوله.
كما أشار رئيس الحكومة، من جهة اخرى، إلى  » وجود فرق مشتركة بين اتحاد الشغل وممثلين عن الوزارات وممثلين عن رئاسة الحكومة للعمل خاصة على اصلاح المؤسسات العمومية قصد الخروج من هذه الوضعية الصعبة « .
وبخصوص الميزانية التكميلية، اكد المشيشي انه سيتم، على ضوء هذه الاجراءات والإصلاحات التي سيقع وضعها، الإعداد للميزانية التكميلية وذلك إثر استكمال إعداد برنامج الانقاذ الاقتصادي ».
من جهة أخرى، أفاد رئيس الحكومة أنه سيتم وضع اجراءات مرافقة بالإضافة للإجراءات الوقائية المعلن عنها، أمس الأربعاء 7 أفريل 2021، والمتعلقة بمجابهة انتشار وباء كوفيد-19، مشيرا في الوقت ذاته إلى خطورة الوضع الصحي في البلاد، مبينا أن الإجراءات المرافقة ستستهدف الفئات التي تأثرت بتداعيات الجائحة وذلك مع انطلاق شهر رمضان المعظم.
ولفت إلى ضرورة الالتزام بتلك الاجراءات الوقائية مبينا أنها ستتواصل طيلة النصف الأول من شهر رمضان مع إمكانية التخفيف فيها خلال النصف الثاني وفق الوضع الصحي.
يذكر أن أولى  » لقاءات بيت الحكمة » كانت قد عقت يوم 17 مارس 2021 وكان قدر صرح رئيس الحكومة عقب اللقاء  » أنه يجري العمل على رفع العراقيل الإدارية في اطار مشروع متكامل للحد من التراخيص إذ سيتم إعفاء بعض الأنشطة منها بداية من الأسبوع القادم في اطار سياسة الدولة لتحفيز المستثمرين « .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma