البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

لبنان

الرئيس اللبناني يرحّب بأي مبادرة تقوم بها جامعة الدول العربية لحل الأزمة في بلاده

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ترحيبه بأي مبادرة تقوم بها جامعة الدول العربية لحل الأزمة اللبنانية الراهنة.
وقال عون، خلال لقائه السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في قصر بعبدا، اليوم الخميس, إن الاهتمام الذي تبديه الجامعة العربية حيال لبنان هو موضع تقدير, لأن لبنان من مؤسسي الجامعة والحريصين على احترام ميثاقها وكل القرارات التي تصدر عنها والتعامل معها بإيجابية.
و أكد التزام لبنان بتطبيق اتفاق الطائف الذي انبثق منه الدستور ويجب ان يحترم من قبل جميع الاطراف, مذكرا أن كل ما يقال خلاف ذلك أو يوحي بأن اتفاق الطائف مهدد, هو كلام لا يستند الى الواقع.
من جانبه, أعرب السفير حسام زكي عن أمله في أن يتوصل الفرقاء اللبنانيون الى حلول للأزمات التي تعصف حاليا بلبنان, واضعا إمكانات الجامعة بتصرف أي خطوة تساعد على تسهيل الاتفاق بين الأطراف اللبنانية.
وكان قد تم تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في 22 أكتوبر الماضي, في حين يواجه مسار التشكيل عقبات جراء الخلاف حول الحقائب الوزارية والأسماء .
ومنذ أكثر من عام يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990, وأدت الازمة التي فاقمتها تداعيات جائحة « كورونا » وانفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت في 4 أوت الماضي, إلى ارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 50 في المائة وإلى تفاقم البطالة والتضخم المالي وانهيار العملة المحلية وسط تراجع متسارع لاحتياطي النقد الأجنبي منذ أكتوبر 2019 مع تجميد المصارف للسحوبات النقدية بالدولار الامريكي وتقييدها بالعملة المحلية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma