البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

صندوق-النقد-الدولي

صندوق النقد الدولي: من المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى 6 بالمائة في سنة 2021 ، ثم يتباطأ إلى 4.4 بالمائة في سنة 2022

بعد انكماش يقدر بنحو 3.3بالمائة في 2020 ، من المتوقع أن يقف النمو العالمي عند 6 بالمائة في 2021 ثم يتباطأ إلى 4.4 بالمائة في 2022. 2021 وفق ما ورد في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي(نسخة شهر أفريل 2021) الذي نشره صندوق النقد الدولي. وفقًا للمصدر ذاته ، تعد توقعات 2021 و 2022 أكثر ملاءمة مما كانت عليه في إصدار أكتوبر 2020. يُفسَّر التعديل التصاعدي باعتماد تدابير جديدة لدعم الميزانية في عدد قليل من البلدان العظمى ، وتوقعات حدوث انتعاش مدفوع بالتحصين في النصف الثاني من عام 2021 واستمرار تكيف النشاط الاقتصادي مع التنقل.
ومع ذلك ، تظل هذه التوقعات غير مؤكدة للغاية ، لا سيما فيما يتعلق بتطور الوباء ، وفعالية التدابير التي اتخذتها السلطات لضمان العودة إلى الوضع الطبيعي بفضل التلقيح وتطور الظروف المالية.
ويشدد صندوق النقد الدولي أيضًا على أنه بفضل التدابير غير المسبوقة التي اتخذتها السلطات العامة ، فإن الركود الناجم عن كوفيد -19 من المحتمل أن يترك عواقب أقل من الأزمة المالية العالمية لعام 2008. ومع ذلك فإن البلدان الناشئة والبلدان النامية ومجموعات الدخل التي تضررت بشدة ، من المتوقع أن تتكبد خسائر أكبر على المدى المتوسط.
عواقب متباينة:
ظهرت خسائر الإنتاج بشكل واضح في البلدان التي تعتمد على السياحة وصادرات السلع الأساسية ، وكذلك في البلدان ذات المجال المحدود للتفاعل. كان العديد من هذه البلدان يعاني بالفعل من ضائقة مالية شديدة قبل الأزمة ولم يكن لديه سوى القليل من القدرة على الاستجابة الصحية على نطاق واسع أو الحفاظ على سبل العيش. ويأتي الانتعاش المتوقع في أعقاب انكماش كبير كان له عواقب سلبية بشكل خاص على الدخل لبعض الفئات. وكان الشباب والنساء والعمال ذوو التعليم الضعيف نسبيًا ، وكذلك العاملون في الاقتصاد الموازي، هم الأكثر تضررًا بشكل عام. من المرجح أن يؤدي الوباء إلى تفاقم عدم المساواة في الدخل بشكل كبير، إذ تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 95 مليون شخص سقطوا تحت خط الفقر المدقع في عام 2020 مقارنة بالتوقعات التي تم إجراؤها قبل الوباء. بالإضافة إلى ذلك ، كانت خسائر التعلم أكثر وضوحًا في البلدان منخفضة الدخل والبلدان النامية ، حيث وجد الطلاب صعوبة أكبر في التعامل مع إغلاق المدارس ، وخاصة الفتيات والطلاب من الأسر ذات الدخل المنخفض. كانت النكسات التي تعرّضت للتعليم متفاوتة ويمكن أن تزيد من اتساع التفاوتات في الدخل. هناك شكوك كبيرة تحيط بالتوقعات العالمية: وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي ، فإن مسار الأزمة الصحية هو الذي سيحدد كيفية تطور الوضع. سوف يختلف اعتمادًا على ما إذا كانت السلالات الجديدة من كوفيد 19 تتفاعل مع اللقاحات أو تطيل أمد الوباء وسيعتمد على فعالية التدابير التي تتخذها السلطات العامة للحد من العواقب الاقتصادية وتطور الظروف المالية وأسعار منتجات المرض الأساسية ، فضلا عن قدرة الاقتصاد على التكيف. و بالنظر إلى حالة عدم اليقين الكبيرة التي تحيط بالتوقعات ، يجب على صانعي السياسة تفضيل التدابير التي من شأنها أن تكون حكيمة بغض النظر عن الوضع العالمي. فعليهم ، على سبيل المثال ، تعزيز الحماية الاجتماعية من خلال تخفيف شروط الأهلية للتأمين ضد البطالة بحيث يشمل العاملين لحسابهم الخاص والعاملين في الاقتصاد غير الرسمي ، وتخصيص موارد كافية للرعاية الصحية وبرامج التنمية الاجتماعية والطفولة المبكرة والتعليم والتدريب المهني والاستثمار في البنية التحتية الخضراء لتسريع الانتقال إلى اقتصاد أقل اعتمادًا على الكربون. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكونوا مستعدين لتكييف تدابير الدعم من خلال إظهار المرونة ، على سبيل المثال عن طريق استبدال ترتيبات الطوارئ بإعادة تخصيص الإنفاق مع تقدم الوباء ، مع الحفاظ على الإنفاق الاجتماعي وتجنب الإنفاق غير الضروري والحفاظ على الإنفاق غير الفعال. من المهم وضع المساعدات قصيرة الأجل ضمن أطر متوسطة الأجل موثوقة. عندما يحد الدين المرتفع من مجال المناورة ، ينبغي بذل الجهود أيضًا لإنشائه عن طريق زيادة الإيرادات (تقليل الإعفاءات الضريبية ، وتحسين تغطية السجل واعتماد ضرائب قيمة مضافة جيدة التصميم) ، من خلال فرض ضرائب أكثر تصاعدية وتقليل الإعانات غير الضرورية. ويعتقد صندوق النقد الدولي كذلك أنه من الضروري الاعتماد على تعاون دولي قوي لتحقيق هذه الأهداف ولضمان استمرار البلدان الناشئة والبلدان النامية منخفضة الدخل في تضييق الفجوة بين مستوى معيشتهم والبلدان ذات الدخل المرتفع.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma