البث الحي

الاخبار : متفرقات

sfax   صفاقس

صفاقس: جمعية « صفاقس مدينة جامعيّة » تعود للنشاط من جديد من خلال أربع تظاهرات فكرية وتنموية وبيئية

بعد توقّف عن النشاط مدّة سنة بسبب مقتضيات الوضع الوبائي، عادت جمعية « صفاقس مدينة جامعيّة » للنشاط من جديد من خلال سلسلة من الأنشطة الفكرية والعلمية تعتزم تنفيذها خلال الأيام والأسابيع القادمة.
وكشفت هذه الجمعية الناشئة التي أحدثت أواخر سنة 2018 في لقاء إعلامي نظمته اليوم الثلاثاء بقاعة المسرح البلدي بمدينة صفاقس بحضور ثلة من الجامعيين وممثلي الهياكل التنموية والصحفيين عن أربع تظاهرات فكرية وتنموية وبيئية جديدة ستنفذها في الفترة القادمة ».
وقال رئيس « صفاقس مدينة جامعيّة » عزالدين بوعصيدة إن هذه التظاهرات تعد « مساهمة من الجمعية في إحكام العلاقة بين ثنائية البحث والتنمية ودفع الاستثمار المعرفي وانخراط المدينة فيها تجسيما لبعدها الجامعي والمعرفي » بحسب تعبيره.
من ضمن الأنشطة المبرمجة أربع تظاهرات كبرى ستتولى الجمعية إقامتها بالشراكة مع عديد المِؤسسات والهياكل والكفاءات من صفاقس وخارجها وستكون موجهة للشباب الطالبي ومجسمة للأهداف التي أحدثت من أجلها الجمعية في سنة 2018 والرامية أساسا إلى إبراز الصفة الجامعية لمدينة صفاقس وتثمينها وتسويقها وطنيا وعالميا كما بين ذلك رئيس الجمعية.
سلسلة هذه الدفعة الجديدة من التظاهرات ستفتتح يوم 3 أفريل القادم بندوة حول « الاقتصاد الدائري والتصرف في النفايات وتثمينها في جهة صفاقس » تشارك فيها نخبة من المختصين والباحثين ونشطاء المجتمع المدني يليها يوم دراسي حول « حياة الطالب خارج المؤسسات التكوينية والبحثية » سيقام بالمعهد العالي لإدارة الأعمال بصفاقس يوم 7 أفريل القادم وستتمحور أشغاله حول ثلاثة مجالات كبرى هي على التوالي « الأنشطة ثقافيّة والرياضيّة والترفيهيّة  » و »الأنشطة ذات الصبغة الاقتصاديّة والمهنيّة » و »الأنشطة ذات العلاقة بالشأن العام النقابي والسياسي والاجتماعي ».
أما التظاهرتان الثالثة والرابعة فستقامان تباعا خلال شهر ماي وأكتوبر القادمين وستهتمان بموضوع « تصنيف الجامعات » وموضوع « القوانين المنظمة للمحيط » وفق ما بينته نائب رئيس الجمعية وسام شيخ روحه.
وستحضر كل من وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية في اليوم الدراسي حول التصنيف الجامعي المبرمج يوم 17 ماي القادم والذي ستكرم الجمعية خلاله جامعة صفاقس وجامعة المنار بتونس العاصمة المحرزتين على تصنيفات مشرفة على الصعيد الدولي فضلا عن تدارس مسالة جودة التكوين.
وثمّن رئيس جامعة صفاقس والرئيس الشرفي لجمعية صفاقس مدينة جامعية عبد الواحد المكني مبادرات المجتمع المدني في معاضدة جهود المؤسسة الجامعية وتعزيز نجاحاتها ومعالجة إشكالياتها وتطوير مساهماتها في دفع التنمية وتحسين أوضاع المجتمع في شتى المجالات.
وكانت الجمعية توفّقت بعد إحداثها أواخر سنة 2018 إلى إقامة 4 تظاهرات متتالية أولاها كانت بتاريخ 2 ماي 2019 بمقر مركز البحوث في الرقميات بصفاقس وكان موضوعها « الوجه المشرق لصفاقس من خلال الجامعة والبحث العلمي » أما الثانية فقد أقيمت بالمعهد العالي للإدارة بصفاقس في 1فيفري 2020 وتناولت « محيط ريادة الأعمال في صفاقس » واهتمت الثالثة بموضوع « العقل والتكنولوجيات الحديثة » وانتظمت بكلية العلوم بصفاقس بتاريخ 14 و15 فيفري 2020 وتعلقت الرابعة بمسألة « منهجية الكتابة » وقد أقيمت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس في 27 فيفري 2020.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma