البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

autiste التوحد

جمعية « الفرات للتوحد » تقترح ادراج رزنامة بيداغوجية لادماج أطفال التوحد في المناهج التعليمية

تقترح جمعية « الفرات للتوحد » أن تدرج في المناهج التعليمية بدءا من السنة الدراسية المقبلة، رزنامة بيداغوجية لادماج أطفال التوحد، وهي عبارة عن كتيب بيداغوجي يهدف إلى تحسيس عموم التلاميذ بطيف التوحد وتمكين الاطفال المصابين بالتوحد من التعبير.
وأفادت رئيسة جمعية « الفرات للتوحد »، سميرة القلي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، اليوم الاثنين، ان الجمعية انطلقت منذ سنة 2020 في اعداد وصياغة هذه الرزنامة البيداغوجية الخاصة بادماج أطفال التوحد والموجهة لتلاميذ السنة التحضيرية والسنة الاولى ابتدائي من أجل التعريف باضطرابات طيف التوحد وفسح المجال أمام الاطفال الذين يعانون من طيف التوحد من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.
ويقوم التلاميذ في اطار مجموعات تشمل مصاب بطيف التوحد، بالرسم أو بإلصاق صور في الخانات اليومية لكل شهر بالرزنامة، للتعبير عن عدة حالات على غرار الانشطة اليومية التي يمارسونها أو حالة الطقس أو حالتهم النفسية…
وتعتمد هذه الرزنامة على صور توضيحية تتضمن رموزا للاماكن واشارات للانشطة اليومية من أجل تنظيم أفضل للمكان والوقت واكتساب امكانات جديدة، حسب ما بيّنته رئيسة الجمعية مؤكدة ان هذه المبادرة تهدف أيضا الى ترسيخ روح المبادرة والتضامن صلب المجموعة والثقة في النفس لدى الناشئة.
ويساعد هذا النشاط الطفل الذي يعاني من اضطرابات طيف التوحد من التعرف على محيطه والتأقلم فيه، كما يمثل أداة بالنسبة للاولياء للتمكن من التقييم النفسي والسلوكي لابنهم على مدار السنة.
ولفتت رئيسة الجمعية الى أنها ستتولى الاسبوع القادم تقديم هذا المشروع الى الوزارات المعنية (وزارة المرأة والاسرة وكبار السن ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية) وعرضه على رؤساء الكتل بمجلس نواب الشعب من أجل دعمه في الجهات.
يذكر أن جمعية « الفرات للتوحد » تأسست في أوت 2011 وهدفها الأساسي انجاز برامج تساعد على ادماج ذوي التوحد وتأطيرهم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma