البث الحي

الاخبار : متفرقات

planet lune mars

العثور على آثار لتغيرات المناخ في القطب الشمالي لكوكب المريخ

أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء من معهد « علوم الكواكب » بولاية أريزونا الأمريكية، أن تاريخ نشوء الوديان العميقة الواقعة في القطب الشمالي للمريخ، أظهرت أن الكوكب الأحمر شهد منذ 50 ألف عام تغيرا سريعا للمناخ.
وقال أحد مؤلفي الدراسة، وكبير الباحثين في المعهد أليكسيس رودريغس « إن العلماء يعتبرون أن طبقات الجليد في مناطق خطوط العرض الوسطى للمريخ تشكلت بعد ذوبان قبعتيه القطبيتين في الوقت الذي كان فيه محور الكوكب مائلاً، وقد خلفت تلك العملية آثارا، مثل الوديان العميقة في القطب الشمالي للمريخ ».
وأوضح العلماء أن قطبي المريخ تغطيهما القبعتان الجليديتان الكبيرتان، اللتان تختلفان عن القبعتين على الأرض من حيث بنيتهما وأبعادهما، وتتألفان من الماء المتجمد وغاز ثاني أكسيد الكربون.
وفي ما يتعلق بالقطب الشمالي للكوكب الأحمر أوضحت الدراسة، أنه يشقه عدد كبير من الوديان الضخمة بعمق عدة كيلومترات وطول عشرات الكيلومترات، وإنها تشكل بنية حلزونية الشكل ما زالت طبيعتها لغزا بالنسبة إلى علماء الكواكب، إلا أن علماء هذه الدراسة يعتقدون أنهم قد حلوا هذا اللغز، حيث يعتبرون أن الزخارف الحلزونية للوديان ظهرت منذ 50 ألف عام، حين تغير ميل محور المريخ إلى ذوبان بعض أجزاء قبعته الشمالية الموجهة نحو خطه الاستوائي بتأثير ضوء الشمس.
ويرى رودريغس، أن تلك الظاهرة أصبحت ممكنة نتيجة تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي للمريخ.
وقد نشرت نتائج الدراسة في دورية « ساينتفك ريبورتس » العلمية الأمريكية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma