البث الحي

الاخبار : متفرقات

consommationnnnn

تداعيات « كورونا »: انكماش الطبقة المتوسطة عالميًا للمرة الأولى منذ التسعينيات

أفاد تقرير لمركز بحثي أمريكي بأن الطبقة المتوسطة على مستوى العالم انكمشت للمرة الأولى في عقود خلال 2020، بسبب جائحة « كوفيد-19.
وأظهرت دراسة المركز البحثي « بيو Pew » الصادرة اليوم الجمعة، والتي تعتمد على بيانات البنك الدولي، أن الطبقة المتوسطة التي تشمل متوسطي الدخل (ممن يتراوح دخلهم من 10 إلى 20 دولارًا في اليوم) وأصحاب الدخل المتوسط الأعلى (من 20 إلى 50 دولارًا في اليوم) تراجعت بمقدار 90 مليون شخص إلى حوالي 2.5 مليار في العام الماضي. وأوضحت الدراسة أن هذا الأمر تسبب في زيادة أعداد الفقراء أو أولئك الذين يعيشون بأقل من دولارين في اليوم ، وذلك بواقع 131 مليونًا.
وقال راكيش كوتشار، المسؤول عن الدراسة، إن حوالي 62 مليون شخص من أصحاب الدخول المرتفعة أو من يحصلون على 50 دولارًا أو أكثر يوميًا تراجعوا إلى الفئة المتوسطة نتيجة للوباء.
وأضاف أن ذلك يعني أن عدد الأشخاص الذين دخلوا الأزمة ضمن الطبقة المتوسطة العالمية وخرجوا منها يتجاوز 150 مليونًا في 2020، أي ما يعادل أكثر من عدد سكان فرنسا وألمانيا معًا.
وتجدر الإشارة إلى أنه في حال ثبتت تقديرات مركز « بيو »، فإنها ستمثل نهاية لنمط أظهر نمو الطبقة المتوسطة العالمية المستمر منذ التسعينيات، بدعم من النمو السريع في الدول النامية مثل الصين والهند.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma