البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Place-de-la-kasbah  القصبة

مهندسو المنشآت والمؤسسات العمومية يطالبون في يوم غضبهم الحكومة بتنفيذ تعهداتها ويلوحون بالاضراب المفتوح

نفذ مهندسو المنشآت والمؤسسات العمومية، الخميس بساحة الحكومة بالقصبة، يوم غضب وطني تحت شعار »فك حقك يامهندس » احتجاجا على تلكؤ رئاسة الحكومة في صرف المنحة الخصوصية التي تم الاتفاق خلال جلسة التفاوض المنعقدة في 29 ديسمبر 2020 بتنزيلها إجرائيا في شهر جانفي 2021، ملوحين بالاضراب المفتوح في حال عدم تطبيق الاتفاق.
ورفع مهندسو المنشآت والمؤسسات العمومية، بالمناسبة، عديد الشعارات على غرار  » ياحكومة فيق فيق عيب عليكم التفريق  » و « يا حكومة عار عار التراجع عن القرار » و « عيب عليك علاش تهمش منظوريك « ، منددين من خلالها بانتهاج الحكومة أسلوب التسويف والمماطلة تجاه حقوقهم المشروعة وتنصلها من الالتزامات التي أقرتها في أوقات سابقة.
وقال عميد المهندسين التونسيين، كمال سحنون، إنّ هذه الالتزامات من ضمنها الاتفاق المبرم بين الحكومة وعمادة المهندسين، يوم 27 أكتوبر 2020 والذي يقضي بمشروعية مطالب مهندسي المنشآت والمؤسسات العمومية وإعطاء الإذن بسحب نفس المنحة التي تمتعت بها الكفاءات التونسية.
وأكد ان تنفيذ يوم غضب ياتي نتيجة تراجع رئاسة الحكومة عن تعهداتها في صرف المنحة الخصوصية لمهندسي المنشآت والمؤسسات العمومية على غرار مهندسي الوظيفة العمومية والمتراوحة بين 450 و750 دينارا حسب الأصناف،وهو ما اعتبره « نية مبيتة لإفراغ المنشآت العمومية من المهندسين لخوصصتها وهو أمر مرفوض تماما « .
وأشار سحنون إلى ان هذا التمشي الذي تنتهجه الحكومة في التعاطي مع ملف مهندسي المنشآت والمؤسسات العمومية (الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وديوان التطهير ووكالة العقارية الصناعية واتصالات تونس…)، سيكون سببا مباشرا في هجرة هذه الكفاءات الهندسية إلى البلدان الإفريقية وغيرها، لا سيما وان هؤلاء المهندسين يعاونون عدة أوضاع صعبة ويتقاضونأجورا منخفضة مقارنة بنظرائهم في البلدان الأجنبية، من ذلك ان اجر المهندس في تونس اقل بأربعة مرات من اجر المهندس المغربي، وفق تعبيره.
وأضاف ان يوم الغضب يأتي تمهيدا للدخول في إضراب مفتوح بكافة المؤسسات والمنشات العمومية واعتصامات في جميع مقرات الهيئات الجهوية للعمادة في حال تواصل تجاهل الحكومة للمطالب الشرعية لهذه الفئة وعدم الاستجابة لها.
يشار الى ان عمادة المهندسين التونسيين اصدرت، امس الاربعاء، برقية اضراب مبرمج في مرحلة اولى لمدة 5 ايام، من 29 مارس الى 2 افريل 2021 ثم الدخول في مرحلة ثانية في اضراب مفتوح بداية من 2 افريل 2021 الى حين تطبيق الاتفاق.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma