البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

محسن-حسن_6-640x324 (1)

محسن حسن: منظومات الإنتاج الفلاحي في تونس دُمّرت عن جهل وسوء تصرف

قال الخبير الاقتصادي ووزير التجارة السابق محسن حسن خلال استضافته في برنامج « يوم سعيد » الخميس 18 مارس 2021، إن منظومات الانتاج الفلاحي في تونس يشوبها خلل كبير وقد دمرت عن جهل وسوء تصرف خلال السنوات الثلاث الماضية، مبينا أن التصرف في هذه المنظومات يتم بصفة علمية بمشاركة أهل المهنة من خلال تقييم العرض والطلب على المستوى الداخلي والخارجي والتشجيع على الانتاج المحلي .

وأضاف حسن في ذات السياق أن سعر بيع اللتر من الحليب على مستوى الفلاح أقل من الكلفة لذلك كان من المفترض تدعيم الانتاج وليس المستهلك، إلى جانب منظومة اللحوم حمراء التي تم القضاء عليها بسبب توريد اللحوم المجمدة تحت مسمى تزويد السوق السياحي وغيرها من المنظومات الأخرى التي تواجه صعوبات كبيرة بسبب سوء التصرف وفق تعبيره، داعيا حكومة هشام المشيشي إلى الالفتات لهذه الاشكاليات ومأسسة التصرف في المنظومات الفلاحية  حتى يكون المنتوج الفلاحي بجودو عالية وسعر مقبول.

وشدد ضيف « يوم سعيد » على أنه لا فلاحة بدون التشجيع على الاستثمار من قبل هياكل الارشاد الفلاحي ودعم الفلاح على مستوى التمويل، داعيا في هذا الصدد محافظ البنك المركزي إلى تخصيص نسبة قارة من القروض لمتويل المشاريع الفلاحية .

ولاحظ حسن أن تونس فس حاجة إلى كل القطاعات وإلى ترسيخ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، معتبرا  أن المشكل سياسي بالأساس وليس اقتصاديا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma