البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphate  فسفاط

قفصة: ضرورة عودة نشاط نقل الفسفاط عبر السكك الحديدية عوضا عن الشاحنات

أكّد رئيس لجنة المالية بالبرلمان، هيكل المكي، اليوم الخميس، على ضرورة عودة نشاط نقل الفسفاط عبر السكك الحديدية عوضا عن الشاحنات، خاصة وانه يساهم بنسبة 40 بالمائة من معاملاتها وهو ما من شأنه التخفيض من كلفة نقله بالنسبة لشركة فسفاط قفصة.
وأضاف المكي، في ندوة صحفية لدى اختتام زيارة لجنة المالية بالبرلمان بقفصة، ان هذه الزيارة تعد خطوة أولى من أجل « فك العزلة عن شركة فسفاط قفصة واستئناف انتاج الفسفاط التجاري دون إدانة التحركات الاحتجاجية والمعتصمين باعتبار وأن مطلب التشغيل هو من حقهم »، وفق تعبيره، مشيرا إلى أنه وقع انهاك الشركة بالجهة أمام تحميلها الاعباء الاجتماعية لوحدها.
من جانب آخر، لاحظ ذات المصدر، ان القطاع الصحي بالجهة متردّ، خاصة بعد القيام بزيارة المستشفى الجهوي الحسين بوزيان بالجهة، والاطلاع على ظروف العمل التي وصفها بـ »المزرية »، داعيا الحكومة الى ضرورة التدخل والنهوض بهذا القطاع الحساس.
وذكر، في تصريح لـ(وات)، بأن شركة فسفاط قفصة تعيش وضعية حرجة وأن الحلول الممكنة لانقاذها تكمن في قيام الدولة باستثمارات كبرى في الفسفاط والعمل على الحوكمة بالشركة، اضافة الى تحسين البنية التحتية وجودة الحياة في كل القطاعات خاصة منها التعليم، على حد قوله.
وبخصوص الوضع الصحي بالجهة، شدّد هيكل المكي على ضرورة بناء مستشفى جامعي بقفصة عوضا عن مستشفى متعدد الاختصاصات، خاصة وان أمواله مرصودة وبقي معطلا، مؤكدا ان لجنة المالية بالبرلمان ستعمل على وضع ملفات شركة فسفاط قفصة وتحسين القطاع الصحي ضمن أولوياتها وطرحها على طاولة رئاستي الحكومة والجمهورية.
يذكر أن وفدا من لجنة المالية بالبرلمان حلّ منذ يوم الثلاثاء الفارط، في زيارة الى ولاية قفصة صحبة عدد من نواب الشعب، للاطلاع على وضعية شركة فسفاط قفصة والقطاع الصحي بالجهة، تواصلت الى غاية اليوم الخميس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma