البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

اتحاد الاساتذة الجامعيين

شقان يتنازعان الشرعية على تسيير اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « اجابة »

يتنازع شقان من اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « إجابة » الشرعية على الاحقية في تسيير هذه النقابة، وذلك على إثر عقد كليهما، يومي 13 و 14 مارس الجاري، مؤتمرين منفصلين في مدينتي سوسة وصفاقس، تم على إثرهما انتخاب الهياكل التسييرية للمنظمة من قبل المؤتمرين.
فقد أكد شق الهيئة التنفيذية لاتحاد « اجابة » على شرعية وقانونية المؤتمرالاستثنائي المنعقد يوم الاحد 14 مارس الجاري بمدينة صفاقس تحت شعار « تصحيح المسار  » . وفي هذا الصدد، أكد المنسق العام الوطني المنتخب على راس النقابة ،خلال هذا المؤتمر الاستثنائي،عبد القادر بوسلامة، في تصريح لمكتب (وات) بصفاقس على « قانونية وشرعية المؤتمر »، حسب قوله.
وقال إن المؤتمر انعقد بعد دعوة اكثر من ثلثي المنسقين المحليين للنقابة، منذ 9 مارس الجاري، إلى عقد مؤتمر انتخابي استثنائي بتاريخ 14 مارس 2021 بمدينة صفاقس لإنتخاب هياكل تسيير النقابة وهما الهيئة التنفيذية والمجلس الوطني، وفق ما ينص عليه الفصل التاسع من القانون الاساسي لاتحاد اجابة.
وأضاف قائلا: « نظرا لغياب المجلس الوطني الذي يعد السلطة العليا للقرار، ومرجع النظر الاخير لاتحاد اجابة، والذي لم يقع انتخابه منذ 2012 ، تاريخ انعقاد المؤتمر الانتخابي الاول، فان ثلثي المنسقين هم من يدعون لانعقاد المؤتمر حسب النظام الاساسي لاجابة  » ، مشيرا الى ان القانون الاساسي لاتحاد اجابة ينص على ضرورة عقد مؤتمر انتخابي كل 3 سنوات .
من جانبه، أكد المنسق العام الوطني لاتحاد « اجابة »، نجم الدين جويدة، المنتخب خلال المؤتمر المنعقد يوم 13 مارس بمدينة سوسة، على شرعية وقانونية انعقاد المؤتمر الانتخابي الثاني لاتحاد « اجابة » وذلك استنادا إلى النقطة الاولى من الفصل 11 من النظام الداخلي لاتحاد « اجابة » .
وتنص النقطة الاولى من الفصل 11 على وجوب انعقاد المؤتمر الوطني كل 3 سنوات بصفة دورية الا في الحالتين الاستثنائيتين التاليتين وهما مواصلة الهيئة التنفيذية المنتخبة تحمل مسؤوليتها لاكثر من مدة نيابية دون عقد مؤتمر جديد على ان لا تتجاوز 3 فترات نيابية على اقصى تقدير، وحصريا خلال فترة التاسيس والبناء التي لم تكتمل الا خلال سنتي 2018 و2019.
وأشار الى انه رغم الدعوة الى عقد المؤتمر الثاني لاتحاد اجابة في 25 سبتمبر 2020 غير انه لم يكتمل النصاب ليتم ارجاؤه 15 يوما وفق ما ينص عليه القانون الاساسي، ولكن الوضع الوبائي وقرارات رئيس الحكومة واللجنة العلمية المتعلقة بالحجر الصحي الصادرة في أكتوبر المنقضي حالت، وفق قوله، دون عقد المؤتمر في الاجال القانونية المنصوص عليها مما حدى بثلثي المنسقين المحليين المنتخبين الى الدعوة الى عقد المؤتمر بعد تخفيف الاجراءات المتعلقة بالحجر الصحي.
وأفاد جويدة أان الهيئة التنفيذية لاتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « اجابة » التي تم انتخابها في المؤتمر الاستثنائي المنعقد في 14 مارس الجاري بمدينة صفاقس « ليست لها اية صفة قانونية »، على حد تقديره، باعتبارأنه تم تقديم قضية استعجالية بشطب اسمائهم من عضوية النقابة، كما سيتم تقديم قضية جزائية اصلية في حقهم بتهمة انتحال صفة.
يذكر أن المستشار القانوني للهيئة التنفيذية المنتخبة لاتحاد « اجابة » المحامي، رمسيس العياري، كان أفاد في تصريح ل(وات) أنه صدر بتاريخ 12 مارس الجاري عن المحكمة الابتدائية صفاقس 2 حكم قضى برفض طلب إيقاف المؤتمر الاستثنائي ليوم 14 مارس 2021 وذلك بعد قيام أعضاء الهيئة التنفيذية السابقة لاتحاد اجابة برفع بقضية استعجالية لايقاف اشغاله .
يشار إلى أن اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « اجابة » كان قد تحصل على التاشيرة القانونية للنشاط منذ اكتوبر 2011 وعقد مؤتمره الانتخابي الاول في اكتوبر سنة 2012

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma