البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

apia

: قابس : وجود مؤسسات بحث بالجهة يدعم مقترح إحداث محضنة للمؤسسات الفلاحية

قالت المديرة العامة لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، إنجي الدقي، اليوم الأربعاء، إن وجود مؤسسات للبحث بجهة قابس يساعد على احداث محضنة للمؤسسات الفلاحية بهذه الولاية، مؤكدة تفهمها للمقترح الذي تقدمت به الجهة في هذا الشأن.
وبيّنت الدقي، في تصريح إعلامي على هامش زيارة عمل أدتها الى ولاية قابس، أن محضنة المؤسسات الفلاحية تضطلع بدور هام في احتضان الشباب الراغبين في بعث مشاريع فلاحية وفي دعم قدراتهم في كل المهارات التي يحتاجونها في هذا المجال، لا سيما وأن المحاضن الفلاحية تساعد على احتضان المشاريع المجددة التي تستفيد من تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والتي تجعل الفلاحة جذابة.
وأشارت إلى أن الوكالة أبرمت اتفاقية مع جمعية  » أندا  » لتمويل مشاريع هؤلاء الشباب وتعدّ اتفاقية مماثلة مع البنك التونسي للتضامن، وفق تأكيدها.
وقد اطلعت المديرة العامة لوكالة لنهوض بالاستثمارات الفلاحية بشانشو من معتمدية الحامة على مشروع  » فرحة الصحراء  » لانتاج الباكورات الجيوحرارية المنجز في اطار شاركة تونسية هولندية، وزارت مشروع « الفصل الخامس  » بالخبايات بالحامة الغربية الذي ينتج بدوره الباكورات الجيوحرارية، أين عاينت عن قرب التطوّر الهام الذي حققه هذا النشاط الفلاحي الموجه للتصدير وتعرفت على آفاقه الواعدة وعلى قدرته التشغيلية العالية.
كما زارت بمعية والي قابس، منجي ثامر، بالهيشة بوذرف الارض المخصصة لانجاز مشروع جديد للباكورات الجيوحرية في نطاق شراكة تونسية – هولندية والذي سيمتد على مساحة 200 هكتار ومن المؤمل أن يوفر عند استكمال انجاز كل مراحله حوالي 5000 موطن شغل، ويتضمن مكونات عديدة منها بالخصوص محطة لتحلية مياه البحر، ووحدة لانتاج الكهرباء الذاتي، و120 من البيوت المحمية بالتبريد المعمم.
هذا وقد طالبت الهياكل الفلاحية المديرة العامة لوكالة لنهوض بالاستثمارات الفلاحية بالترفيع في الاعتمادات المخصصة للمنح التي تسند لفائدة باعثي المشاريع الفلاحية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma