البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

artisanat_tunisie2015

منوبة : تكريم حرفيين في الاحتفال الجهوي بايام الصناعات التقليدية واللباس الوطني بمنوبة

عادت الحياة صبيحة اليوم الثلاثاء، الى أروقة القرية الحرفية بالدندان بعد سبات دام أشهر وكساد خيم على حرفييها منذ بداية انتشار جائحة كورونا ، واستفاقت المحلات من سباتها على مزيج إبداعات حرفييها في الاحتفال الجهوي بايام الصناعات التقليدية واللباس الوطني، وروعة الخلق والإبتكار..
الاحتفال الجهوي انطلق بتنظيم معرض تجاري بمشاركة 25 حرفيا وحرفية من الجهة، في اختصاصات متعددة الى جانب الحرفيين المنتصبين بالقرية، وعددهم يفوق الاربعين حرفيا وفق تصريح المندوبة الجهوية للصناعات التقليدية مامية النابلي لوات .
وقدم المعرض الذي سيتواصل الى 21 مارس 2021، منتوجات الحرفيين من حلي ومصوغ وملابس تقليدية و زرابي وأثاث ونقائش وقفاف وأواني ولوحات حائطية نحاسية وعرائس القماش ومأكولات شعبية ومملحات.
كما كان الاحتفال فرصة لتقديم آخر الابتكارات في اللباس التقليدي وأفضل اللمسات الابداعية التي طوعت الموروث التقليدي من الألبسة مع متطلبات الواقع اليومي، وذلك من خلال عرض أزياء .
وتم خلال الاحتفال الذي أشرف عليه والي منوبة محمد شيخ روحه بحضور الاطارات الجهوية والمحلية ، تكريم عدد من حرفيي الجهة بعنوان سنتي 2020 و2021 وهم ،حرفية من طبربة في اختصاص التطريز، وحرفية في الملابس التقليدية ، وحرفي في الرسم والتزويق على الخشب من القرية الحرفية بالدندان، وحرفي في الحدادة الفنية، فضلا عن خمس حرفيين حاصلين على طابع العرف في آخر مناظرة .
وأكدت المندوبة الجهوية للصناعات التقليدية الخروج بالاحتفال من اطار القرية الحرفية الى فضاءات أخرى خارج مدينة الدندان وذلك بتنظيم ورشات حية بالفضاء الخارجي لفرع الاتحاد الوطني للمراة التونسية.
وسيتم تنظيم معرض تجاري للصناعات التقليدية ايضل ببلدية وادي الليل بالتعاون مع لجنة المرأة والأسرة ،مع تخصيص ورشات حية للصناعات التقليدية بالدندان تكون على ذمة التلاميذ الذين سيزورون المعرض بعد الاتفاق مع مصالح المندوبية الجهوية للتربية وذلك لتنمية حس الناشئة بأهمية التراث اللامادي من الحرف التونسية.
كما خصصت المندوبية ركنا خاصا حول تحفيز الاستثمار بمساهمة من فرع البنك التونسي للتضامن والادارة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل ومكتب الاداءات، وبرمجت ورشة عمل حول تنمية القدرات الذاتية وأهمية التسويق الالكتروني لفائدة الحرفيين والحرفيات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma