البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

محمد الفاضل كريم

وزير الفلاحة يدعو الى بعث شركات مختلطة تونسيّة ليبيّة في مجال تحويل منتجات الصيد البحري والمواد الفلاحيّة

دعا وزير الفلاحة والوارد المائية والصيد البحري بالنيابة، محمد الفاضل كريّم، الى بعث شركات مختلطة تونسيّة ليبيّة في مجال تحويل منتجات الصيد البحري والمواد الفلاحيّة وتحديد فرص التكامل على مستوى تبادل المنتجات الفلاحيّة من خلال إنشاء قاعدة معلوماتيّة تبرز خصائص هذه المنتوجات بكلّ بلد وإمكانيات ترويجها داخل كليهما.
واوصى كريّم، خلال مشاركته في ورشة حول « تأمين الأمن الغذائي التونسي والليبي وتدعيم فرص الشراكة في القطاع الفلاحي والصيد البحري وتربية الماشية »، انتظمت في اطار المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي، امس الخميس، بصفاقس، بتشكيل فريق عمل لإعداد مقترح شامل لتكوين شركة للخدمات الزراعية تتولى وضع الأسس اللازمة لإنشائها بما في ذلك دراسة الجدوى الاقتصادية وتحديد راس المال والجهات التي يمكن ان تساهم فيها من الجانبين.
وقال كريّم إنّ المرحلة القادمة للتّعاون التّونسي اللّيبي تتطلّب، إلى جانب تفعيل ومراجعة الأطر القانونية والمشاريع والبرامج القائمة وكذلك الاتفاقيات والبروتوكولات الثنائية، تعزيز علاقات التّعاون والشراكة وتبادل الخبرات والتّجارب في المجالات الفلاحيّة ذات المصلحة المشتركة على غرار الإنتاج النباتي وتربية الماشية والغابات والمراعي والحجر الزّراعي ووقاية النباتات والموارد المائيّة والإرشاد والتكوين الفلاحي.
وتضمنت توصيات وزير الفلاحة، أيضا، تعزيز التنسيق والتشاور بين تونس وليبيا وتشريك المنظمات المهنية والاستفادة من تجاربها وتكثيف تنظيم التظاهرات المشتركة للتعريف بمزايا وفرص الاستثمار المتوفرة علاوة على مزيد ربط الصلة بين المؤسسات المكلّفة بالاستثمار الفلاحي لتشجيع وتأطير المستثمرين من كلا البلدين.
و تراجع حجم المبادلات بين تونس وليبيا من 5ر3 مليار دينار في سنة 2010 إلى ما دون مليار دينار، حاليا. وانخفضت صادرات تونس من المنتوجات الفلاحية والغذائية الى ليبيا مع موفي افريل 2020 بنسبة 17،5 بالمائة وفق بيانات للمرصد الوطني للفلاحة.
وتراجعت قيمة صادرات منتوجات البحر في اتجاه ليبيا بنحو 3،6 مليون دينار مقارنة بسنة 2019 ( 82،1 بالمائة) والخضر بنسبة 17،2 بالمائة بقيمة 1،2 مليون دينار وارتفعت، في المقابل، صادرات تونس ، من الغلال (المتكونة من القوارص) بنسبة 167،5 بالمائة بنحو 2،6 مليون دينار . علما وان الغلال والخضر ومنتجات الصيد البحري تمثل 6،5 بالمائة من مجموع الصارات الفلاحية نحو ليبيا. ويعد الخوخ اهم الغلال التي توردها السوق الليبية بنسبة 57 بالمائة من الكمية الجملية المصدرة وقد انطلق موسم تصدير هذه المادة مع بداية شهر ماي 2020.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma