البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunis

تونس تدعو إلى اعتماد آليات جديدة لتطوير العمل العربي المشترك

دعت تونس اليوم الأربعاء، في الاجتماع الدوري لمجلس جامعة الدول العربية في القاهرة، إلى مزيد الارتقاء بالعمل التنموي العربي في مختلف مجالاته وأبعاده بما يسمح بتعزيز علاقات التعاون البينية والعمل على تذليل العقبات لتطوير اقتصاديات دول المنطقة والتوظيف الأمثل لمقدّراتها ضمن تكتّل إقليمي رائد ومؤثّر قادر على الصمود حيال الأزمات وأمام التحدّيات على غرار جائحة كورونا التي مسّت كلّ دول العالم.
وذكرت وزارة الخارجية في بلاغ أن وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج،عثمان الجرندي، شدد في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية 155 ، لمجلس الجامعة، على أهميّة إصلاح وتطوير جامعة الدول العربية واعتماد آليات جديدة لتطوير أداء منظومة العمل العربي وكذلك انفتاحها على محيطها بما يسمح بفتح آفاق أرحب من التنسيق والتعاون مع مختلف الفضاءات والتجمّعات الإقليمية والدولية وتعزيز مكانتها كمنظمة إقليمية ذات ثقل تُمكّنها من الإنصهار بكلّ فاعلية ونجاعة في الحركيّة الإقتصادية والتنموية الدولية.
وأكد وزير الخارجية على أهميّة البُعد العربي في ثوابت السياسة الخارجية لتونس التي قال انها تواصل رئاسة القمّة العربية في دورتها الـ30 بـ  » روح من المسؤولية والوعي بجسامة التحدّيات والأوضاع الصعبة التي تواجهها دول المنطقة »، وفق نص البلاغ.
ولاحظ الجرندي ان هذه الأوضاع تستوجب « تكريس أواصر التضامن الفعلي كشرط لاستعادة زمام المبادرة في معالجة أوضاع الأمّة العربية ومواجهة التحدّيات والتهديدات المُحيطة بها »، حسب تعبيره.
وأشار وزير الخارجية إلى أنّ تونس ستُواصل جهودها في مختلف المحافل الإقليمية والدولية وبالتنسيق مع الدول العربية للدفاع عن القضايا العربية العادلة وكذلك لحشد الدعم الدولي لها بما يُعزّز أمن واستقرار المنطقة ويُخلّص شعوبها من كاّفة مظاهر العنف والتطرّف والإرهاب.
وعلى الصعيد العربي جدّد الجرندي التعبير عن « ارتياح تونس العميق » للتقدّم المُسجلّ في تنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي الليبي الذي احتضنت تونس أولى جولاته في نوفمبر 2020.
ورحّب في هذا الصدد بنجاح الأشقاء الليبيين في اختيار سلطة تنفيذية جديدة لقيادة المرحلة القادمة تمهيدا لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ديسمبر 2021 والخروج من الأزمة بشكل نهائي، ودعا لتضافر الجهود الدولية من أجل تسوية شاملة ودائمة للأزمة في ليبيا حفاظا على وحدة وسلامة أراضيها وأمنها واستقرارها.
وأكّد الوزير على موقف تونس الثابت والمبدئي المساند والمدافع عن القضيّة الفلسطينية التي قال إن رئيس الجمهورية يوليها اهتماما خاصا ويحرص على الدفاع عنها شخصيا في مختلف المحافل الإقليمية والدولية حتّى يستردّ الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرّف وإقامة دولته الحرّة المستقلّة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكّد أيضا على حرص تونس الدائم والتزامها بقواعد القانون الدولي والمبادئ الأمميّة الرامية إلى تعزيز السلم والأمن الدوليين للتوصّل إلى تسويات سياسية لأزمات المنطقة لا سيّما في كلّ من سوريا واليمن بما يحفظ وحدتهما ويصون استقلالهما وسيادتهما.
وعلى هامش أشغال الدورة155 لمجلس الجامعة عقد الجرندي لقاءات مع عدد من نظرائه العرب تبادل خلالها معهم وجهات النّظر حول أبرز البنود المطروحة على أنظار المجلس والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومسائل تهمّ التعاون الثنائي.
وقد التأم اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية 155 ،اليوم الاربعاء، بمقرّ الأمانة العامّة بالقاهرة، بحضور عدد هامّ من وزراء الخارجية والأمين العام للجامعة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma