البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mohamed-trabelssi

وزير الشؤون الاجتماعية يؤكد عدم تلقيه أي شكاية تتعلق بمنع أنشطة الجمعيات بدار التونسي بجنيف

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي اليوم الاثنين أنه لم يتلق أي شكاية تتعلق بمنع نشاط الجمعيات لفائدة التونسيين بالخارج وتحديدا في دار التونسي بجنيف بسويسرا.
وقال الطرابلسي في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب خصصت لتوجيه أسئلة شفوية لعدد من الوزراء، إنه على جميع الجمعيات الناشطة بسويسرا التقدم بمبادرات لتنشيط دار التونسي بجنيف، كاشفا أنه يخطط لتنظيم جلسة عمل بدار التونسي بجنيف بعد انتهاء جائحة كورونا وذلك بحضور جميع الأطراف لدارسة جميع الإشكاليات التي تحول دون تطوير نشاط هذا الفضاء.
وردا على اتهامات وجهتها النائب رباب بن لطيف إلى مدير دار تونس بجنيف محمد بن هندة بإقصاء عدد من الجمعيات وتوظيف دار التونسي بجنيف سياسيا، قال الطرابلسي إنه لم يقع إعلامه بأي انحراف أو تجاوز في هذا الصدد.
وأشار في المقابل إلى أنه تلقى بتاريخ 2 فيفري 2021 عريضة تتهم محمد بن هندة بعدم احترام استقلالية دار التونسي بجنيف وبمحاولة توظيفها سياسيا، بعدم سماحه للنائب منيرة العياري بالاعتصام داخل مبنى دار التونسي بجنيف.
وتابع أنه اتصل شخصيا بمدير دار التونس بجنيف لكن الأخير أعلمه بأنه أبلغ النائب منيرة العياري بأنه لا يحق لها الاعتصام في هذا الفضاء المخصص لكل التونسيين المقيمين بسويسرا، مؤكدا أنه نشر بيانا توضيحيا في جانفي 2021 لإعلام الجميع بأنه لم يفتح فضاء دار التونسي أمام النائب للاعتصام به.
وذكر بأنه بعد تدشين دار تونس بجنيف في 7 جوان 2018 كان هناك إجماع على ترشيح محمد بن هندة لتولي إدارتها بحكم علاقاته مع المجتمع المدني السويسري أو التونسي.
من جهة أخرى أشاد وزير الشؤون الاجتماعية بالمجهودات التي قام بها مدير دار التونسي بجنيف خلال الموجة الأولى من جائحة كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه بالاشتراك مع عدد من النواب بالخارج ومنظمات من المجتمع المدني تمكنوا من إجلاء 400 تونسي وتونسية علقوا بسويسرا في مارس 2020.
كما أفاد بأن 46 طالبا و5 عائلات و25 من المقيمين بصفة غير نظامية بسويسرا انتفعوا بالمساعدات المجمعة في إطار الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد في مارس 2020، وذلك بفضل الجهود التي قام بها مدير دار التونسي بجنيف وبعض المنظمات والنواب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma