البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

oms منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية تأذن باستخدام نسختين من لقاح » استرازينيكا أكسفورد » المضاد لكوفيد-19 في حالات الطوارئ وتوزيعهما عن طريق  » كوفاكس »

أذنت منظمة الصحة العالمية الاثنين الماضي باستخدام نسختين من لقاح استرازينيكا / أكسفورد المضاد لكوفيد-19 في حالات الطوارئ، وأعطت بذلك الضوء الأخضر لتوزيع هذين اللقاحين على الصعيد العالمي عن طريق مرفق كوفاكس، وفق بلاغ نشر على الموقع الرسمي للمنظمة.
ويتيح إذن الاستخدام في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة تقييم جودة لقاحات كوفيد-19 ومأمونيتها وفعاليتها، ويعد شرطا مسبقا للإمداد باللقاحات من جانب مرفق كوفاكس. كما يتيح للبلدان تسريع موافقاتها التنظيمية على استيراد لقاحات كوفيد-19 وإعطائها للسكان.
وينتج هذين اللقاحين كل من أسترازينيكا-إس كاي بيو (جمهورية كوريا) ومعهد الأمصال في الهند. ويقع إنتاجه في العديد من مواقع التصنيع، في جمهورية كوريا والهند.
ومنتج أسترازينيكا / أكسفورد قائم على نواقل فيروسية يُطلق عليه ChAdOx1-S [تجميعي]. وقد تَبيَّن أن هذا اللقاح فعّال بنسبة 63,09? وأنه مناسب للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحكم سهولة تخزينه، حسب بلاغ منظمة الصحة العالمية
وقد أخضعت منظمة الصحة العالمية لقاحيْ أسترازينيكا / أكسفورد، لأقل من أربعة أسابيع، لعملية تقييم البيانات المتعلقة بالجودة والمأمونية والفعالية وخطط إدارة المخاطر والملاءمة البرنامجية، مثل متطلبات سلسلة التبريد.
كما خضع اللقاح، في الثامن من فيفري الجاري، لاستعراض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع التابع للمنظمة، الذي يقدم توصيات بشأن استخدام اللقاحات لدى الفئات السكانية (أي الفئات العمرية الموصى بتطعيمها، والفواصل الزمنية بين الجرعات، والمشورة المقدمة إلى فئات محددة مثل الحوامل والمرضعات). وأوصى فريق الخبراء بإعطاء اللقاح لجميع الفئات العمرية من 18 سنة وما فوق.
وكانت منظمة الصحة العالمية أذنت في 31 ديسمبر 2020،باستخدام لقاح فايزر /بيونتيك في حالات الطوارئ.
ومن المرتقب أن تصل أولى دفعة من التلاقيح من مخبر « فايزر بونتيك » في حدود 90600 جرعة في بداية شهر مارس القادم وما بين 600 ألف ومليون جرعة تلقيح من لقاح « استرازينيكا » في اطار المبادرة العالمية « كوفاكس » في انتظار قدوم كميات أخرى من اللقاحات في اطار « كوفاكس » أو التي تم شراؤها مباشرة من المخابر العالمية.
ويشار إلى أن الإجراء المتعلق بإذن الاستخدام في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة يتيح تقييم مدى ملاءمة المنتجات الصحية الجديدة في حالات طوارئ الصحة العامة، بهدف إتاحة الأدوية واللقاحات ووسائل التشخيص بأسرع ما يمكن من أجل التصدي للطارئة، مع التقيّد بالمعايير الصارمة المتعلقة بالمأمونية والفعالية والجودة.
ويتيح التقييم تحديد الخطر الذي تشكله الطارئة، فضلا عن الفوائد التي قد تنجم عن استخدام المنتج مقابل أي مخاطر محتملة.
ويشمل إذن الاستخدام في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة تقييمًا صارماً لبيانات التجارب السريرية المتأخرة للمرحلتين الثانية والثالثة، فضلا عن البيانات الإضافية الهامة بشأن المأمونية والفعالية والجودة، وخطة لإدارة المخاطر.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma