البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

economie tunisie

مسؤولون ماليون ورجال اعمال يؤكدون ضرورة استعداد تونس تشريعا واستثماريا لمرحلة ما بعد كوفيد -19

أكد مسؤولون ماليون ورجال اعمال أن مرحلة ما بعد كوفيد -19 ستشهد تغييرات هامة على مستوى النشاط الاقتصادي في العالم من ذلك الفضاء الأوروبي ما يتطلب من تونس الاستعداد خاصة على مستوى التشريعات ومزيد تطوير مناخ الأعمال.
وشارك هؤلاء المسؤولون ومن بينهم وزير الاقتصاد والمالية ودفع الإستثمار على الكعلي، في ندوة افتراضية حول موضوع  » أي إجراءات عملية لدفع التصدير والاستثمار ما بعد كوفيد -19  » نظمتها الغرفة التونسية الاسبانية للتجارة والصناعة.
وسجلت الندوة، كذلك، مشاركة سفير إسبانيا بتونس غييرمو أرديزون غارسيا ورئيس الغرف المشتركة إبراهيم دباش ورئيس الغرفة التونسية الإسبانية محسن بوجبل إلى جانب ممثل المؤسسة المالية الدولية التابعة للبنك الدولي بتونس، غورا جورج ومسؤولي هياكل الدعم
وشدد المشاركون، وفق بلاغ اصدرته وزارة الاقثتصاد والمالية، على ضرورة الاستماع الى مشاغل القطاع الخاص في تونس وأصحاب المؤسسات الاقتصادية التي تضررت بفعل كورونا لبناء مرحلة ما بعد الجائحة.
ودعوا تونس الى تطوير الخدمات اللوجستية والحد من الإجراءات البيروقراطية والمحافظة على الاستقرار الجبائي وتحسين قانون الصرف وتوسيع مجالات الرقمنة، وذلك في إطار برنامج خصوصي للدفع الاقتصادي وللإستثمار.
واكد الكعلي ان الحكومة التونسية بادرت منذ بداية الجائحة، خلال شهر مارس 2020، الى اتخاذ إجراءات لدعم المؤسسات بما يساعدها على مجابهة الصعوبات خاصة على مستوى المحافظة على مواطن الشغل ومواصلة النشاط.
وأضاف أن المرحلة القادمة وانفراج هذه الأزمة الصحية العالمية خاصة بعد الانطلاق في عمليات التلقيح على أوسع نطاق، ستفتح آفاقا واسعة لشراكة أكثر متانة وتنوع وهو ما يتطلب مزيدا من العمل المشترك والتفكير حول فرص تعزيز التعاون والتبادل والاستثمار.
واشار الى أن الحكومة التونسية ستحرص على توفير المناخات الملائمة لدفع الاستثمار والتصدير مع بعد كوفيد -19 في إطار رؤية جديدة لمنوال تنموي يقوم أساسا على الاندماج والاستدامة ومقومات الاقتصاد الأخضر والرقمنة .
واضاف ان الحكومة ستعمل بالتوازي على مواصلة الإصلاح على مستوى مزيد تطوير التشريعات ذات العلاقة بالإستثمار والحد من البيروقراطية وتوسيع مجال رقمنة الخدمات وإعداد الموارد البشرية بما يستجيب للحاجيات النوعية للمؤسسات.
وأكد الكعلي في ذات السياق، استعداد الوزارة وهياكل الدعم المعنية لمواصلة التشاور وتبادل الأفكار والمقترحات الكفيلة باستغلال الفرص التي ستتاح في فترة ما بعد كوفيد -19 سواء على مستوى التبادل التجاري أو الاستثمار أو الشراكة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma