البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

البطولة الافريقية للجيدو

المدير الفني للجامعة التونسية للجيدو: تحضيرات البطولة الافريقية المؤهلة للأولمبياد ستكون في القيروان.. و سنراهن على ميدالية أولمبية

أكد عبد الرزاق التركي المدير الفني للجامعة التونسية للجيدو، أنّ المنتخب الوطني للجيدو سيجري تحضيراته للبطولة الافريقية خلال افريل القادم، بمدينة القيروان.
وأوضح في تصريح لـ « وات  » اليوم الخميس أنّ برنامج تحضيرات البطولة الافريقية للجيدو، ستشمل اجراء تربصات خارج حدود الوطن، قائلا ان منتخب الجيدو توجه للجزائر لاجراء تربص لمدة 10 أيام، وسيجري في شهر مارس تربصا مشتركا مع المنتخب التركي في تركيا.
وأردف أنّ المنتخب الوطني للجيدو سيشارك في البطولة الافريقية المقررة في المغرب في شهر ماي بـ 7 مصارعين في صنف الذكور و7 مصارعات في صنف الاناث.
وفيما يتعلق بحظوظ مصارعي ومصارعات الجيدو التونسي للتأهل للأولمبياد، أفاد أنّ المصارعة نهال شيخ روحو ضمنت تأهلها للأولمبياد بنسبة 99 بالمائة في وزن أكثر من 78 كلغ، باعتبار أنّ ترتيبها العالمي متقدم جدا، حيث تحتل المرتبة 6 عالميا وستترشح مباشرة للأولمبياد باعتبار أنّ التأهل المباشر يكون لأصحاب وصاحبات المراتب 18 الأولى عالميا.
وأضاف أنّ غفران الخليفي المصنفة الأولى افريقيا في وزن 57 كلغ تملك حظوظا وافرة للتأهل رغم عدم بلوغها المراتب 18 الأولى عالميا، وكذلك الشان بالنسبة للاعب فرج الذويبي (وزن أقل من 60 كلغ) صاحب الميدالية الذهبية للبطولة الإفريقية التي أقيمت في مدغشقر.
وبينّ التركي، أنّ هناك منافسة بين غفران الخليفي وفرج الذويبي للحصول على بطاقة مؤهلة للألعاب الأولمبية 2021، كاشفا في هذا السياق أن الاتحاد الدولي للجيدو ارتأى أن يكون التأهل في مثل وضعية غفران الخليفي وفرج الذويبي لمن يحصل بينهما على رصيد أكثر من النقاط رغم اختلاف جنس الذكور وجنس الاناث.
وتابع أنّ هناك 3 معايير تعتمد للترشح للأولمبياد تتمثل في الترتيب العالمي، وحصة القارة، والدعوة من الاتحاد الدولي للجيدو، لافتا النظر الى أنّ غفران الخليفي وفرج الذويبي سيشاركان في بطولات « غراند سلام » في ايطاليا وتركيا، من أجل السعي الى تدعيم ترتيبهما العالمي والحصول على أكثر عدد من النقاط تسمح لأحدهما بالترشح لطوكيو 2021.
وعن أبرز الرهانات والانتظارات في المرحلة المقبلة، شدّد عبد الرزاق التركي على أنّ مواصلة الهيمنة على الصعيد القارّي هي من أوكد الأوليات، وأنّ منتخب الجيدو، سواء كان في صنف الذكور أو الاناث، سيسعى خلال بطولة افريقيا، التي ستقام في شهر ماي بالمغرب من 20 الى 23 ماي على أن يكون دائما في صدارة المتوجيين.
وعلى صعيد متصل أضاف أنّ المصارعة نهال شيخ روحو تتمتع بحظوظ وافرة في الصعود على منصة التتويج بأولمبياد طوكيو والحصول على أحدى الميداليات الأولمبية.
يذكر أن المنتخب الوطني للجيدو يعتبر من أبرز وأقوى المنتخبات في افريقيا، ولا ينافسه على الصدارة والهيمنة على القارة السمراء سوى منتخبات الجزائر ومصر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma