البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement-2020-مجلس-النواب

جلسة تأسيسية لمجموعة الصداقة البرلمانية تونس – بلدان المشرق العربي

انعقدت اليوم الخميس بقصر باردو، جلسة تأسيسية لمجموعة الصداقة البرلمانية تونس – بلدان المشرق العربي، برئاسة النائب عبد الرزاق عويدات (الكتلة الديمقراطية) رئيس المجموعة وبحضور عدد من أعضائها.
وتداول الحاضرون، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، حول العلاقات التي تجمع تونس ببلدان المشرق العربي، والظروف الاستثنائية التي تعيشها بعض هذه البلدان والتي حالت دون مزيد دعم علاقات التعاون، إضافة الى تداعيات تطور الوضع الوبائي بكل أنحاء العالم.
وأبرزوا دور مجموعات الصداقة في دفع علاقات التعاون في إطار الديبلوماسية البرلمانية ومعاضدة الديبلوماسية الرسمية، مؤكدين أهمية الاستفادة من تجارب هذه البلدان لاسيما على المستوى الاقتصادي.
كما تطرقوا الى بعض المشاريع التي يجب أن تعمل عليها هذه المجموعة، لا سيما منها دعم تمثيلية تونس بجامعة الدول العربية، وتبادل الخبرات في المجال التشريعي، والتعرف على اهم الإشكاليات التي تتعرض لها الجالية التونسية ببلدان المشرق، وأبرز الاتفاقيات المبرمة بين تونس وهذه البلدان، لا سيما المتعلقة بالتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية.
وتم الاتفاق أيضا على عقد اجتماعات مع ممثلي وزارة الشؤون الخارجية المعنيين بملف التعاون بين تونس وبلدان المشرق العربي، للاطلاع على واقع العلاقات معها ومجالات التعاون خاصة في المجال الاقتصادي.
وأشاروا الى أهمية ضبط رزنامة عمل وتصوّر واضح تتمكن المجموعة من خلاله من دراسة المسائل العالقة، وتكون قوة اقتراح ودعم للعلاقات سواء على الصعيد البرلماني او في شتى مجالات التعاون المتاحة، مقترحين في السياق ذاته، ان يتم عقد لقاءات مع سفراء بلدان المشرق العربي بتونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma