البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunis

خلال اجتماع مجلس الأمن.. تونس تؤكد أهمية مواصلة تنفيذ القرار المتعلق بتأثيرات جائحة كورونا على السلم و الأمن الدوليين

أكدت تونس خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، انعقد أول أمس الاثنين، أهمية مواصلة تنفيذ القرار عدد 2532 حول تأثيرات جائحة كوفيد 19 على السلم والأمن الدوليين، والذي تم اعتماده من قبل المجلس غرة جويلية الماضي بمبادرة تونسية فرنسية.
ودعت تونس، وفق بلاغ أصدرته اليوم الاربعاء وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، إلى ضمان الوصول العادل للتلاقيح الى الجميع خاصة البلدان الأقل إمكانيات او التي تعيش نزاعات، لارتباط ذلك بالأمن والسلم وبالتضامن الإنساني ومفهوم الأمن الجماعي والمصير المشترك.
وذكّرت تونس في كلمتها، بمبادرة رئيس الجمهورية قيس سعيّد منذ بداية الجائحة، بالدعوة إلى اعتماد مقاربة جديدة تقوم على تضامن دولي واسع وفعّال وآليات عمل مستحدثة بقيادة منظمة الأمم المتّحدة.
واعتبرت أن القرار المعتمد من قبل مجلس الأمن بالإجماع هام ويُكرّس الفهم المشترك لطبيعة التحدي غير المسبوق الذي يواجهه العالم اليوم، والذي يُنذر بمزيد تعقيد الأوضاع خاصّة في مناطق النزاع.
وثمّنت في هذا السياق، مواصلة البعثات الأممية لحفظ السلام الاضطلاع بمهامها رغم هذه الجائحة، مؤكّدة الأولوية الملحّة لوقف شامل لإطلاق النار في كافة أنحاء العالم.
وفي مداخلاتهم، أجمع أعضاء مجلس الأمن على ضرورة مواصلة تنفيذ القرار 2532، لاسيّما في ظلّ استمرار انتشار الوباء وتواصل تهديده للأمن والسلم الدوليين خصوصا في مناطق النزاع، مؤكّدين على أهمّية تضافر الجهود من أجل تحقيق وقف عالمي لإطلاق النار وتوفير التلاقيح بشكل عادل للجميع.
يشار الى أن مجلس الأمن الدولي عقد هذه الجلسة حول متابعة تنفيذ القرار عدد 2532 بمبادرة من تونس التي تترأّس المجلس الشهر الجاري.
وقد ترأس هذه الجلسة مندوب تونس الدائم بنيويورك ووكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ووكيل الأمين العام لعمليات السلام، ووكيل الأمين العام للدعم العملياتي الذين قدّموا إحاطات للمجلس حول هذه المسألة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma