البث الحي

الاخبار : متفرقات

ميزة جديدة ل واتساب تحمي خصوصيتك من الفضوليين

تكنلوجيا/سلامة رقمية : تطبيق « واتساب » يشارك معلومات وبيانات مستخدميه مع « فيسبوك »، بداية من 8 فيفري المقبل

يبدأ تطبيق التراسل الالكتروني « واتساب »، في 8 فيفري المقبل، مشاركة معلومات وبيانات مستخدميه مع « فيسبوك » و »إنستغرام » و »مسنجر »، وذلك في إطارتحديث لسياسة الخصوصية.
وقد بدأ التطبيق الذي اشترته شركة « فيسبوك » في 2014، بإرسال إشعارات تبلغ المستخدمين/ات بضرورة الموافقة على مشاركة المعلومات والبيانات مع الشركة الام « فيسبوك »وخدماتها.
ومن الممكن أن تقوم شركة « فيسبوك » بحذف حساب كل مستخدم لا يواقف على مشاركة بياناته معها، حسب منصة السلامة الرقمية « سمكس » التي تعمل على تعزيز الحقوق الرقمية في لبنان والعالم العربي.
وسياسة الخصوصية الجديدة ل »واتساب » تخول جمع معرّفات الجهاز (بما في ذلك معرفات منتجات فيسبوك الفريدة المرتبطة بنفس الجهاز أو الحساب) ومشاركتها مع خدمات « فيسبوك » وأطراف ثالثة كما تمكن من تلقّى معلومات عن المستخدم منها، حسب نفس المصدر.
وتبرر « فيسبوك » سياسة الخصوصية الجديدة لـ »واتساب »، بالقول أنّ جمع هذه المعلومات ومشاركتها مع خدمات « فيسبوك » الأخرى يساعدها في « تحسين البنية التحتية وأنظمة التسليم، وفهم كيفية استخدام خدمات الشركة والتطبيق وتعزيز السلامة والأمان والنزاهة على مستوى منتجات فيسبوك ».
وقد أقرّ « واتساب » صراحة بأنّ حساباته ستُربط بالكامل بخدمات « فيسبوك »، وأنّ هذه البيانات ستُستخدم من أجل « تحسين خدماتها وتجارب استخدامها، مثل تقديم اقتراحات لك (على سبيل المثال، عن أصدقاء، أو اتصالات جماعية، أو محتوى مثير للاهتمام.
وتشرح المنصة التغيير في سياسة الخصوصية كالاتي « هذا يعني أنّ حسابكم/ن على « فيسبوك » سيرتبط مباشرة بحسابكم/ن على « واتساب »، مع ما قد يعنيه ذلك من خرق إضافي للخصوصية على « واتساب ». بعبارة أخرى، يشتمل هذا الربط على عدّة مخاطر تطال أكثر من ملياري مستخدم/ة لتطبيق « واتساب »، وأبرزها: ربط أرقام الهواتف وحسابات « واتساب » بحساب « فيسبوك » وخدماتها مثل « إنستغرام »، وبالتالي معرفة الشركة المزيد من المعرّفات الشخصية عن المستخدمين/ات ».
ومع هذا التحديث، يمكن ل »فيسبوك » أن تعرف مع من تتحدّثون، وكم مرّة، وفي أيّ وقت على « واتساب »، ، على الرغم من أنّ نصوص المحادثات على « واتساب » ستبقى مشفّرة بين الطرفين.
كما يوجد هناك احتمال تسريب واستغلال كمّ البيانات الهائل الذي تجمعه « فيسبوك » عبر خدماتها من قبل المقرصنين، مما يسهل عمليات الترصّد والمراقبة على تطبيقات مختلفة عن طريق تلبية « فيسبوك » لطلبات حكومية وغير حكومية (تنشر « فيسبوك » هذه الطلبات في تقرير الشفافية عادة).
ووتنصح منصة « سمكس » المستخدمين بتصفّح منصّات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك « فيسبوك » و »إنستغرام »، عبر متصفّحات الويب واستخدام « مسنجر » من « فيسبوك » عبر متصفّح الويب وليس على الهاتف.
كما تنصح باستخدام تطبيقات تراسل أكثر أمناً وأقلّ استغلالاً للبيانات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma