البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

rts1656p-e1509174554329

: موسيفيني يفوز بفترة رئاسية سادسة في أوغندا ومنافسه يزعم حدوث تزوير

أعلنت لجنة الانتخابات في أوغندا اليوم السبت، أن الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني حقق فوزا حاسما في الانتخابات مما يتيح له تولي رئاسة البلاد لفترة سادسة، غير أن منافسه الرئيسي بوبي واين ندد بالنتائج ووصفها بأنها مزورة وحث المواطنين على رفضها.

وحصل موسيفيني على 5.85 مليون صوت أو 58.6 في المائة من مجموع الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم الخميس. وقالت اللجنة لدى إعلان النتائج النهائية إن واين حصل على 3.48 مليون صوت أي 34.8 بالمائة. ويتولى موسيفيني (76 عاما) السلطة منذ عام 1986 وهو أحد أطول الرؤساء الأفريقيين بقاء في الحكم.

شهدت حملات انتخابات الرئاسة قمعا داميا من قوات الأمن لواين ومرشحي المعارضة الآخرين وأنصارهم. وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، شككت جماعات مجتمع مدني محلية وحكومات أجنبية في مصداقيتها وشفافيتها بعد رفض العشرات من طلبات مراقبة الانتخابات.

اشتكت الولايات المتحدة ومجموعة مراقبة معنية بالانتخابات في أفريقيا من حدوث مخالفات أثناء الانتخابات. ووصف واين النتائج بأنها « تزوير كامل ». ونجح واين المغني البالغ من العمر 38 عاما في حشد شبان أوغندا وراء دعوته للتغيير السياسي.

وقال في مقابلة هاتفية من داخل منزله في العاصمة كمبالا، بينما كان محاطا بجنود قال إنهم يمنعوه من المغادرة، « إنها انتخابات سيطر عليها الجيش والشرطة ».

وأضاف واين، الذي دعا إلى إنهاء ما وصفه بالفساد المستشري، « إنها تكشف كذلك عن مدى الدكتاتورية التي يتسم بها نظام موسيفيني… هذا استهزاء بالديمقراطية ».

وقال نائب المتحدث باسم الجيش ديو أكيكي لرويترز إن أفراد الأمن في منزل واين يقيّمون التهديدات التي قد يواجهها « لذا ربما يمنعونه من أجل سلامته ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma